فصل: إعراب الآية رقم (58):

مساءً 3 :14
/ﻪـ 
1446
جمادى الاخرة
17
الأربعاء
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (49):

{وَوُضِعَ الْكِتَابُ فَتَرَى الْمُجْرِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا فِيهِ وَيَقُولُونَ يَا وَيْلَتَنَا مَالِ هَذَا الْكِتَابِ لا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلا كَبِيرَةً إِلا أَحْصَاهَا وَوَجَدُوا مَا عَمِلُوا حَاضِرًا وَلا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَدًا}.
(مشفقين) حال من المجرمين، الجار (مما) متعلق بـ (مشفقين)، الجار (فيه) متعلق بالصلة المقدرة، جملة (ويقولون) معطوفة على المفرد (مشفقين). (يا ويلتنا): منادى مضاف منصوب، والضمير مضاف إليه. (ما لهذا الكتاب): (ما) اسم استفهام مبتدأ، والجار متعلق بالخبر، (الكتاب) بدل، والجملة جواب النداء المفيد للتحسر. جملة (لا يغادر) حال من (الكتاب). وجملة (أحصاها) نعت (صغيرة)، وجملة (ووجدوا) حال من فاعل (يقولون)، (حاضرا): مفعول ثانٍ. جملة (ولا يَظْلم) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (50):

{وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لآدَمَ فَسَجَدُوا إِلا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلا}.
الواو استئنافية، (إذ) اسم ظرفيّ مبنيّ على السكون مفعول اذكر مقدرا. جملة (كان) مستأنفة. جملة الاستفهام مستأنفة، و(ذريته) اسم معطوف على الهاء، (أولياء) مفعول ثانٍ، الجار (من دوني) متعلق بأولياء. وجملة (وهم لكم عدو) حال من الهاء والذرية، الجار (لكم) متعلق بالخبر (عدو). (بدلا) تمييز، وجملة الذم مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (51):

{وَمَا كُنْتُ مُتَّخِذَ الْمُضِلِّينَ عَضُدًا}.
(عضدا) مفعول ثانٍ لـ (متخذ)، ومفعوله الأول (المضلين) محلا.

.إعراب الآية رقم (52):

{وَيَوْمَ يَقُولُ نَادُوا شُرَكَائِيَ الَّذِينَ زَعَمْتُمْ فَدَعَوْهُمْ فَلَمْ يَسْتَجِيبُوا لَهُمْ وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمْ مَوْبِقًا}.
قوله (ويوم): الواو مستأنفة، (يوم) مفعول به لاذكر مقدرا. وحُذف مفعولا (زعمتم) أي: زعمتموهم شركائي. جملة (وجعلنا) حالية من الواو في (يستجيبوا)، قوله (بينهم): ظرف مكان متعلق بالمفعول الثاني المقدر، و(موبقا) مفعول أول.

.إعراب الآية رقم (53):

{وَرَأَى الْمُجْرِمُونَ النَّارَ فَظَنُّوا أَنَّهُمْ مُوَاقِعُوهَا وَلَمْ يَجِدُوا عَنْهَا مَصْرِفًا}.
المصدر المؤول من (أَنَّ) وما بعدها سدَّ مسدَّ مفعولَيْ ظن، الجار (عنها) متعلق بالمفعول الثاني لـ (وجد).

.إعراب الآية رقم (54):

{وَلَقَدْ صَرَّفْنَا فِي هَذَا الْقُرْآنِ لِلنَّاسِ مِنْ كُلِّ مَثَلٍ وَكَانَ الإِنْسَانُ أَكْثَرَ شَيْءٍ جَدَلا}.
الجارَّان: (للناس)، الجار (من كل) متعلق بـ (صرَّفْنا)، وجملة (وكان الإنسان أكثر) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (55):

{وَمَا مَنَعَ النَّاسَ أَنْ يُؤْمِنُوا إِذْ جَاءَهُمُ الْهُدَى وَيَسْتَغْفِرُوا رَبَّهُمْ إِلا أَنْ تَأْتِيَهُمْ سُنَّةُ الأَوَّلِينَ أَوْ يَأْتِيَهُمُ الْعَذَابُ قُبُلا}.
المصدر (أن يؤمنوا) مفعول ثانٍ لـ (منع) نحو: منعته النوم، والفعل (منع) يتعدى بنفسه إلى مفعولين أو إلى المفعول الثاني بـ(مِنْ)، (إذ) ظرف زمان متعلق بـ (منع)، وجملة (جاءهم) مضاف إليه، (إلا) للحصر، والمصدر (أن تأتيهم) فاعل (منع)، (قبلا) حال من (العذاب).

.إعراب الآية رقم (56):

{وَمَا نُرْسِلُ الْمُرْسَلِينَ إِلا مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ وَيُجَادِلُ الَّذِينَ كَفَرُوا بِالْبَاطِلِ لِيُدْحِضُوا بِهِ الْحَقَّ وَاتَّخَذُوا آيَاتِي وَمَا أُنْذِرُوا هُزُوًا}.
(مبشرين) حال من (المرسلين)، وجملة (ويجادل) مستأنفة، وجملة (واتخذوا) حالية. قوله (وما أنذروا): (ما) مصدرية، والمصدر معطوف على (آياتي)، (هزوا) مفعول ثانٍ لـ (اتخذوا).

.إعراب الآية رقم (57):

{وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ فَأَعْرَضَ عَنْهَا وَنَسِيَ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ إِنَّا جَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَنْ يَفْقَهُوهُ وَفِي آذَانِهِمْ وَقْرًا وَإِنْ تَدْعُهُمْ إِلَى الْهُدَى فَلَنْ يَهْتَدُوا إِذًا أَبَدًا}.
قوله (ومن أظلم): الواو مستأنفة، (مَن) اسم استفهام مبتدأ وخبره، الجار (ممن) متعلق بالفعل، الجار (على قلوبهم) متعلق بالمفعول الثاني لـ (جعلنا)، والمصدر (أن يفقهوه) مفعول لأجله أي: كراهة. قوله (في آذانهم وقرا): الجارّ معطوف على (على قلوبهم)، و(وقرا) اسم معطوف على (أكنة)، وجملة الشرط معطوفة على جملة (إنا جعلنا).

.إعراب الآية رقم (58):

{وَرَبُّكَ الْغَفُورُ ذُو الرَّحْمَةِ لَوْ يُؤَاخِذُهُمْ بِمَا كَسَبُوا لَعَجَّلَ لَهُمُ الْعَذَابَ بَلْ لَهُمْ مَوْعِدٌ لَنْ يَجِدُوا مِنْ دُونِهِ مَوْئِلا}.
(ذو) خبر ثانٍ، جملة الشرط خبر ثالث للمبتدأ (ربك)، وجملة (لهم موعد) مستأنفة، جملة (لن يجدوا) نعت لـ (موعد)، الجار (من دونه) متعلق بالمفعول الثاني.

.إعراب الآية رقم (59):

{وَتِلْكَ الْقُرَى أَهْلَكْنَاهُمْ لَمَّا ظَلَمُوا وَجَعَلْنَا لِمَهْلِكِهِمْ مَوْعِدًا}.
(القرى) بدل، وجملة (أهلكناهم) خبر، وجملة (لمَّا ظلموا) معترضة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله، أي: لمَّا ظلموا أهلكناهم. وجملة (تلك القرى) معطوفة على جملة (ربك الغفور).

.إعراب الآية رقم (60):

{وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِفَتَاهُ لا أَبْرَحُ حَتَّى أَبْلُغَ مَجْمَعَ الْبَحْرَيْنِ أَوْ أَمْضِيَ حُقُبًا}.
الواو مستأنفة (إذ) اسم ظرفي مفعول لـ اذكر مقدرا، (أبرح) فعل مضارع بمعنى أغادر. (حقبا) ظرف زمان متعلق بـ (أمضي).

.إعراب الآية رقم (61):

{فَلَمَّا بَلَغَا مَجْمَعَ بَيْنِهِمَا نَسِيَا حُوتَهُمَا فَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ سَرَبًا}.
جملة (فلما بلغا) معطوفة على جملة اذكر المقدرة، (بينهما) مضاف إليه مجرور بالكسرة، وجملة (نسيا) جواب الشرط، (سَرَبا) مفعول ثانٍ.

.إعراب الآية رقم (62):

{لَقَدْ لَقِينَا مِنْ سَفَرِنَا هَذَا نَصَبًا}.
جملة (لقد لقينا) جواب القسم، وجملة القسم وجوابه مستأنفة في حيز القول، (هذا) اسم إشارة نعت.

.إعراب الآية رقم (63):

{قَالَ أَرَأَيْتَ إِذْ أَوَيْنَا إِلَى الصَّخْرَةِ فَإِنِّي نَسِيتُ الْحُوتَ وَمَا أَنْسَانِيهُ إِلا الشَّيْطَانُ أَنْ أَذْكُرَهُ وَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ عَجَبًا}.
(أرأيت) بمعنى أخبرني، ومفعولاها محذوفان أي: أرأيت أمرنا ما عاقبته؟ (إذ) ظرف متعلق بـ (عاقبته) المقدرة، وجملة (فإني نسيت) مستأنفة. قوله (وما أنسانيه): الواو اعتراضية، (ما) نافية، وفعل ماض مبني على الفتح المقدر للتعذر، والنون للوقاية، والياء مفعول به أول، والهاء المفعول الثاني، (إلا) للحصر، والمصدر (أن أذكره) بدل اشتمال من الهاء، أي: أنساني ذكره، جملة (اتخذ) معطوفة على جملة (إني نسيت). (عجبا) مفعول ثانٍ، الجار (في البحر) متعلق بحال من (عجبا).

.إعراب الآية رقم (64):

{قَالَ ذَلِكَ مَا كُنَّا نَبْغِ فَارْتَدَّا عَلَى آثَارِهِمَا قَصَصًا}.
(ما) موصول خبر (ذلك)، (نَبْغِ) فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء المحذوفة تخفيفا رسما، وجملة (فارتدا) معطوفة على المستأنفة (قال). (قصصا) مصدر في موضع الحال أي: قاصِّين.

.إعراب الآية رقم (65):

{فَوَجَدَا عَبْدًا مِنْ عِبَادِنَا آتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا}.
الجار (من عبادنا) متعلق بنعت لـ (عبدا)، الجار (من عندنا) متعلق بنعت لرحمة.

.إعراب الآية رقم (66):

{هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلَى أَنْ تُعَلِّمَنِ مِمَّا عُلِّمْتَ رُشْدًا}.
قوله (على أن تُعَلّمن): (على) جارة، (أنْ) ناصبة، وفعل مضارع منصوب بالفتحة، والنون للوقاية، والياء المقدرة مفعول به، (ممَّا): مُؤَلَّفَة من (مِن) الجارة و(ما) موصولة في محل جر متعلقة بالفعل، والمصدر المؤول مجرور متعلق بحال من الكاف أي: كائنا على تعليمي، (رشدا) مفعول ثانٍ لـ (تعلِّمنِ).

.إعراب الآية رقم (68):

{وَكَيْفَ تَصْبِرُ عَلَى مَا لَمْ تُحِطْ بِهِ خُبْرًا}.
قوله (وكيف): الواو عاطفة، (كيف) اسم استفهام حال، (خبرا) نائب مفعول مطلق؛ لأنه في معنى الفعل، إذ هو في قوة (لم يخبره خبرا)، وجملة (وكيف تصبر) معطوفة على جملة (إِنَّكَ لَنْ تَسْتَطِيعَ).

.إعراب الآية رقم (69):

{قَالَ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ صَابِرًا وَلا أَعْصِي لَكَ أَمْرًا}.
جملة (إن شاء الله) معترضة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله. جملة (ولا أعصي) معطوفة على المفرد (صابرا) من قبيل عطف جملة على مفرد.

.إعراب الآية رقم (70):

{قَالَ فَإِنِ اتَّبَعْتَنِي فَلا تَسْأَلْنِي عَنْ شَيْءٍ حَتَّى أُحْدِثَ لَكَ مِنْهُ ذِكْرًا}.
الفاء في قوله (فإن) رابطة لجواب شرط مقدر أي: إن عزمت على الصبر، جملة (إن عزمت) مقول القول. جملة (إن اتبعتني) جواب الشرط المقدر، وجملة (فلا تسألني) جواب الشرط الثاني، والجار (منه) متعلق بحال من (ذكرا).

.إعراب الآية رقم (71):

{فَانْطَلَقَا حَتَّى إِذَا رَكِبَا فِي السَّفِينَةِ خَرَقَهَا قَالَ أَخَرَقْتَهَا لِتُغْرِقَ أَهْلَهَا لَقَدْ جِئْتَ شَيْئًا إِمْرًا}.
جملة الشرط مستأنفة، و(حتى) ابتدائية، وجملة (لقد جئت) جواب القسم، وجملة القسم وجوابه مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (72):

{لَنْ تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْرًا}.
(معي) ظرف مكان متعلق بحال من الفاعل في (تستطيع).

.إعراب الآية رقم (73):

{قَالَ لا تُؤَاخِذْنِي بِمَا نَسِيتُ وَلا تُرْهِقْنِي مِنْ أَمْرِي عُسْرًا}.
(بما) الباء جارَّة، (ما) مصدرية، والمصدر المجرور متعلق بالفعل، والجار (من أمري) متعلق بحال من (عسرا).(عُسْرًا) مفعول ثانٍ.

.إعراب الآية رقم (74):

{فَانْطَلَقَا حَتَّى إِذَا لَقِيَا غُلامًا فَقَتَلَهُ قَالَ أَقَتَلْتَ نَفْسًا زَكِيَّةً بِغَيْرِ نَفْسٍ لَقَدْ جِئْتَ شَيْئًا نُكْرًا}.
جملة الشرط مستأنفة، وجملة (فقتله) معطوفة على جملة (لقيا)، وجملة (قال) جواب الشرط، الجار (بغير) متعلق بـ (قتلت)، وجملة (لقد جئت) جواب القسم، وجملة القسم وجوابه مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (75):

{لَنْ تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْرًا}.
الظرف (معي) متعلق بحال من الفاعل في (تستطيع).

.إعراب الآية رقم (76):

{قَالَ إِنْ سَأَلْتُكَ عَنْ شَيْءٍ بَعْدَهَا فَلا تُصَاحِبْنِي قَدْ بَلَغْتَ مِنْ لَدُنِّي عُذْرًا}.
الظرف (بعدها) متعلق بالفعل (سألتك)، (لدن) اسم ظرفي في محل جر مبني على السكون متعلق بـ (بلغت)، والنون الثانية للوقاية، والجار متعلق بحال من (عذرا)، جملة (قد بلغت) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (77):

{فَانْطَلَقَا حَتَّى إِذَا أَتَيَا أَهْلَ قَرْيَةٍ اسْتَطْعَمَا أَهْلَهَا فَأَبَوْا أَنْ يُضَيِّفُوهُمَا فَوَجَدَا فِيهَا جِدَارًا يُرِيدُ أَنْ يَنْقَضَّ فَأَقَامَهُ قَالَ لَوْ شِئْتَ لاتَّخَذْتَ عَلَيْهِ أَجْرًا}.
جملة الشرط مستأنفة، جملة (استطعما) جواب الشرط، والمصدر (أن يُضَيّفوهما) مفعول به، وجملة (يريد) نعت، الجار (عليه) متعلق بالمفعول الثاني لـ (اتخذ).