الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن
(أنَا) توكيد للياء في (إِنِّي)، و(ربُّك) خبر (إنَّ)، وجملة (فاخلع) مستأنفة، (طوى): بدل من (الوادي).
جملة (وأنا اختَرْتُك) معطوفة على جملة (إِنَّكَ بِالْوَادِ). جملة (فاستمِع) معطوفة على جملة (اخترتك).
(أنَا) توكيد للياء، والجلالة خبر إن، وجملة التنزيه خبر ثانٍ لـ(إنَّ)، و(إلا أَنَّا): (إلا) للحصر، (أنا): بدل من الضمير المستتر في الخبر المحذوف. جملة (فاعبدني) معطوفة على جملة (إنني أنا الله).
جملة (أكاد) خبر ثانٍ لـ(إنَّ)، والمصدر المؤول المجرور (لِتُجْزَى) متعلق بـ(أُخفيها)، والباء في (بما) مصدرية، والمصدر المؤول مجرور متعلق بـ (تجزى).
قوله (فلا يَصُدَّنك): الفاء مستأنفة، (لا) ناهية، وفعل مضارع مبني على الفتح في محل جزم، والنون للتوكيد، والكاف مفعول به، (مَن) اسم موصول فاعل. قوله (فَتَرْدَى): الفاء سببية، وفعل مضارع منصوب بـ(أنْ) مضمرة، والمصدر المؤول معطوف على مصدر مُتَصَيَّد من الكلام السابق، أي: لا يكن صَدٌّ فَتَرَدٍّ.
قوله (وما تلك): الواو مستأنفة، (ما) اسم استفهام مبتدأ، (تلك) اسم استفهام خبر، والجار متعلق بحال من الإشارة، وجملة (يا موسى) استئنافية في سياق الاستفهام.
جملة (أتَوَكَّأُ) خبر ثانٍ، وجملة (ولي فيها مآربُ) معطوفة على جملة (أهشُّ)، والجار (فيها) متعلق بالاستقرار الذي تعلَّق به الخبر.
جملة (يا موسى) مستأنفة في حيز القول.
جملة (فألقاها) مستأنفة، وجملة (فإذا هي حيَّة) معطوفة على جملة (ألقاها)، و(إذا) فجائية، وجملة (تسعَى) نعت لـ (حية).
جملة (سَنُعِيدُها) مستأنفة في حيز القول، وقوله (سِيرَتَها): بدل اشتمال من الهاء.
الفعل (تخرج): مجزوم؛ لأنه واقع في جواب شرط مقدر، (بيضاء): حال من فاعل (تخرج). الجار (من غير) متعلق بحال ثانية من فاعل (تخرج).(آية): مفعول ثانٍ لفعل محذوف تقديره: جعلناها آية، والجملة المقدرة مستأنفة.
المصدر المؤول (لِنُرِيَك) مجرور متعلق بـ (جعلناها) المقدر في الآية السابقة، الجار (مِن آياتنا) متعلق بصفة للمفعول الثاني المقدر في (لنريك)، أي: لنريك شيئًا من آياتنا.
جملة (إنَّهُ طَغَى) حالية من (فرعون).
الجار (لي) متعلق بـ (اشرح).
الجار (من لساني) متعلق بنعت لـ (عقدة).
(يَفْقَهُوا) فعل مضارع مجزوم؛ لأنه واقع في جواب شرط مقدر.
الجار (لي) متعلق بالمفعول الثاني لـ (اجْعَل)، الجار (منْ أَهْلي) متعلق بنعت لـ (وَزِيرًا).
(هَارُونَ) بدل من (وَزِيرًا)، و(أخي) بدل من (هارون).
جملة (اشْدُد) مستأنفة.
(كثيرًا): نائب مفعول مطلق، أي: تسبيحًا كثيرًا، وقوله (كَيْ نُسَبِّحَك): كي حرف مصدري ونصب، والمصدر المؤول منصوب على نزع الخافض اللام.
الجار (بنا) متعلق بالخبر.
(سُؤْلَكَ): مفعول ثانٍ، والتاء نائب الفاعل في (أوتيت) هو الأول، وجملة (يا مُوسَى) معترضة بين المتعاطفين.
الواو في (ولقد) عاطفة، وجملة القسم وجوابه معطوفة على جملة (أُوتِيتَ) السابقة، وجملة (لقد مننَّا عليك) جواب القسم، (مرة) نائب مفعول مطلق.
(إذْ) ظرف متعلق بـ (مَنَنَّا) (ما) اسم موصول مفعول به.
(أن): تفسيرية للوحي في الآية السابقة، والجملة بعدها مفسرة. وجملة (يأخذه) جواب شرط مقدر، الجار (لي) متعلق بـ (عَدُوٌّ)، وجملة(ألقيت) مستأنفة، الجار (مني) متعلق بنعت لـ (مَحَبَّةً)، قوله (لِتُصْنَعَ): الواو عاطفة، واللام للتعليل، والمصدر المؤول المجرور متعلق بمضمر تقديره: ولتصنع فعلتُ ذلك، وجملة (فعلتُ) المقدرة معطوفة على جملة (ألقيتُ).
(إذْ): ظرف متعلق بـ (وَأَلْقَيْتُ)، جملة (فَرَجَعْنَاكَ) مستأنفة، والمصدر (كَيْ تَقَرَّ) منصوب على نزع الخافض اللام، جملة (فلبثتَ) مستأنفة، (سنين) ظرف زمان منصوب بالياء؛ لأنه ملحق بجمع المذكر السالم متعلق بالفعل، وكذا الجار (في أهل)، (مدين) مضاف إليه مجرور بالفتحة؛ لأنه ممنوع من الصرف للعلمية والتأنيث، والجار (على قدر) متعلق بحال من فاعل (جئت)، وجملة (يا موسى) معترضة بين المتعاطفين.
جملة (واصطنعتُك) معطوفة على جملة (وَجِئْتَ).
(أنت) توكيد للفاعل المستتر، قوله (وأخوك): اسم معطوف على الفاعل المستتر في (اذْهَبْ)، الجار (بآياتي) متعلق بمحذوف حال من (أخُوك) وما عطف عليه.
جملة (إنه طغَى) حال من (فرعون).
جملة (لعَلَّه يتذَكر) مستأنفة.
(ربَّنا): منادى مضاف منصوب، والضمير (نَا) مضاف إليه، والمصدر (أن يفرط) مفعول (نَخافُ)، جملة (يَطغى) صلة الموصول الحرفي، والمصدر معطوف على المصدر السابق.
جملة (إنني معكما) مستأنفة في حيز القول، وجملة (أسمع) خبر ثانٍ.
جملة (فَأَرْسِلْ) معطوفة على جملة (إنَّا رسُولا) وجملة (قد جئناك) مستأنفة في حيز القول، وكذا جملة (والسلام على من اتبع)، والجار(مِن ربِّك) متعلق بنعت لـ(آية).
المصدر المؤول (أن العذاب...) نائب فاعل لـ(أُوْحِيَ).
الفاء في (فمن) رابطة لشرط مقدر، أي: إن أوحي إليكما فمَنْ ربكما؟ وجملة (فَمَنْ رَّبُّكُما) جواب شرط مقدر، وجملة (إنَّا قَدْ أُوحِيَ...) مقول القول، وجملة (يا موسى) مستأنفة في حيز القول.
(الذي) خبر المبتدأ (رَبُّنا)، (خَلْقَهُ) مفعول به ثان.
قوله (فما بالُ): الفاء رابطة لجواب شرط مقدر، أي: إن كان ربُّكم كذلك فما بال؟ وهذه الجملة مقول القول، (ما) اسم استفهام مبتدأ، (بال) خبر. |