فصل: إعراب الآية رقم (26):

صباحاً 11 :20
/ﻪـ 
1446
جمادى الاخرة
17
الأربعاء
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (34):

{أَوْلَى لَكَ فَأَوْلَى}.
(أولى لك) مبتدأ، والجار متعلق بالخبر، (فأولى): اسم معطوف على (أولى).

.إعراب الآية رقم (35):

{ثُمَّ أَوْلَى لَكَ فَأَوْلَى}.
(ثم) عاطفة، وجملة (أولى لك) معطوفة على المتقدمة.

.إعراب الآية رقم (36):

{أَيَحْسَبُ الإِنْسَانُ أَنْ يُتْرَكَ سُدًى}.
(أنْ) ناصبة، وجملة (يُترك) خبرها، و(أنْ) وما بعدها في تأويل مصدر سدَّ مسدَّ مفعولَيْ حسب، و(سدى) حال.

.إعراب الآية رقم (37):

{أَلَمْ يَكُ نُطْفَةً مِنْ مَنِيٍّ يُمْنَى}.
الجار (مِنْ منيّ) متعلق بنعت لـ (نطفة)، وجملة (يُمنى) نعت لـ (مني).

.إعراب الآية رقم (39):

{فَجَعَلَ مِنْهُ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالأُنْثَى}.
الجار (منه) متعلق بـ (جعل)، (الذكر) بدل.

.إعراب الآية رقم (40):

{أَلَيْسَ ذَلِكَ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يُحْيِيَ الْمَوْتَى}.
الباء زائدة في خبر ليس، المصدر المؤول المجرور متعلق بـ (قادر).

.سورة الإنسان:

.إعراب الآية رقم (1):

{هَلْ أَتَى عَلَى الإِنْسَانِ حِينٌ مِنَ الدَّهْرِ لَمْ يَكُنْ شَيْئًا مَذْكُورًا}.
الجار (من الدهر) متعلق بنعت لـ (حين)، وجملة (لم يكن) نعت لـ (حين)، والرابط مقدر أي: فيه.

.إعراب الآية رقم (2):

{إِنَّا خَلَقْنَا الإِنْسَانَ مِنْ نُطْفَةٍ أَمْشَاجٍ نَبْتَلِيهِ فَجَعَلْنَاهُ سَمِيعًا بَصِيرًا}.
الجار (من نطفة) متعلق بـ (خَلَقْنا)، (أمشاج): نعت، ووقع الجمع صفة لمفرد لأنه في معنى الجمع، وجملة (نبتليه) حال من فاعل (خَلَقْنا)، وجملة (فجعلناه) معطوفة على جملة (نبتليه)، (بصيرا) مفعول به متعدد؛ لأن الخبر يجوز تعدده، وكذا ما أصله خبر.

.إعراب الآية رقم (3):

{إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِرًا وَإِمَّا كَفُورًا}.
(إما): حرف تفصيل، (شاكرا): حال من الهاء في (هديناه) أي: هديناه مبيَّنًا له كلتا الحالتين.

.إعراب الآية رقم (4):

{إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ سَلاسِلا}.
(سلاسل): مفعول به.

.إعراب الآية رقم (5):

{يَشْرَبُونَ مِنْ كَأْسٍ كَانَ مِزَاجُهَا كَافُورًا}.
جملة (كان) نعت لـ (كأس).

.إعراب الآية رقم (6):

{عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا عِبَادُ اللَّهِ يُفَجِّرُونَهَا تَفْجِيرًا}.
(عينا) بدل من (كَافُورًا)، وجملة (يشرب) نعت لـ (عينا)، وجملة (يُفَجِّرونها) حال من فاعل (يشرب).

.إعراب الآية رقم (7):

{يُوفُونَ بِالنَّذْرِ وَيَخَافُونَ يَوْمًا كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيرًا}.
جملة (يوفون) مستأنفة، و(يوما) مفعول به، وجملة (كان) نعت.

.إعراب الآية رقم (8):

{وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ}.
الجار (على حبه) متعلق بحال من (الطعام) أي: كائنين على حبهم الطعام.

.إعراب الآية رقم (9):

{إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لا نُرِيدُ مِنْكُمْ جَزَاءً وَلا شُكُورًا}.
الجار (لوجه) متعلق بـ (نطعم)، جملة (لا نريد) حال من فاعل (نطعمكم)، وجملة (إنما نطعمكم) مقول القول لقول مقدر حال من فاعل (يطعمون) أي: يطعمون الطعام قائلين: إنما نطعمكم.

.إعراب الآية رقم (10):

{إِنَّا نَخَافُ مِنْ رَبِّنَا يَوْمًا عَبُوسًا قَمْطَرِيرًا}.
(يوما) مفعول به، (قمطريرا) صفة ثانية.

.إعراب الآية رقم (11):

{فَوَقَاهُمُ اللَّهُ شَرَّ ذَلِكَ الْيَوْمِ وَلَقَّاهُمْ نَضْرَةً وَسُرُورًا}.
جملة (فوقاهم) معطوفة على جملة (نخاف)، (شرّ) مفعول به ثان، و(نضرة) مفعول به ثان.

.إعراب الآية رقم (12):

{وَجَزَاهُمْ بِمَا صَبَرُوا جَنَّةً وَحَرِيرًا}.
الجار (بما) (ما) مصدرية أي: جزاهم بصبرهم، (جنة) مفعول ثان.

.إعراب الآية رقم (13):

{مُتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الأَرَائِكِ لا يَرَوْنَ فِيهَا شَمْسًا}.
(متكئين) حال من الهاء في (جزاهم)، والجارَّان متعلقان بـ (متكئين)، وجملة (لا يَرَوْن) حال ثانية.

.إعراب الآية رقم (14):

{وَدَانِيَةً عَلَيْهِمْ ظِلالُهَا وَذُلِّلَتْ قُطُوفُهَا تَذْلِيلا}.
قوله (ودانية): اسم معطوف على (مُتَّكِئِينَ)، الجار (عليهم) متعلق بـ (دانية)، (ودانية) متضمنة معنى مُشْرفة، (ظلالها): فاعل (دانية)، وجملة (ذُلِّلت قطوفها) معطوفة على المفرد (دانية).

.إعراب الآية رقم (15):

{وَيُطَافُ عَلَيْهِمْ بِآنِيَةٍ مِنْ فِضَّةٍ وَأَكْوَابٍ كَانَتْ قَوَارِيرَا}.
جملة (ويطاف) معطوفة على جملة (جزاهم) في الآية (12)، والجار (بآنية) نائب الفاعل، والجار (عليهم) متعلق بـ (يطاف)، الجار (من فضة) متعلق بـ (آنية)، وجملة (كانت) نعت لـ (أكواب).

.إعراب الآية رقم (16):

{قَوَارِيرَا مِنْ فِضَّةٍ قَدَّرُوهَا تَقْدِيرًا}.
(قوارير) بدل من الأول، الجار (من فضة) متعلق بنعت لـ (قوارير)، وجملة (قدَّروها) نعت لـ (قوارير) الثاني.

.إعراب الآية رقم (17):

{وَيُسْقَوْنَ فِيهَا كَأْسًا كَانَ مِزَاجُهَا زَنْجَبِيلا}.
الجار (فيها) متعلق بالفعل، وجملة (كان) نعت لـ (كأسا).

.إعراب الآية رقم (18):

{عَيْنًا فِيهَا تُسَمَّى سَلْسَبِيلا}.
(عينا) بدل من (زَنْجَبِيلا)، الجار (فيها) متعلق بنعت لـ (عينا)، وجملة (تسمى) نعت لـ (عينا)، و(سلسبيلا) مفعول ثان.

.إعراب الآية رقم (19):

{وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُخَلَّدُونَ إِذَا رَأَيْتَهُمْ حَسِبْتَهُمْ لُؤْلُؤًا مَنْثُورًا}.
جملة (ويطوف) معطوفة على جملة (يسقون)، وجملة الشرط نعت ثان لـ (ولدان).

.إعراب الآية رقم (20):

{وَإِذَا رَأَيْتَ ثَمَّ رَأَيْتَ نَعِيمًا وَمُلْكًا كَبِيرًا}.
جملة الشرط مستأنفة، (ثَمَّ): ظرف مكان مختص بالبعد متعلق بـ (رأيت) قبله، ومفعول الرؤية غير مذكور.

.إعراب الآية رقم (21):

{عَالِيَهُمْ ثِيَابُ سُنْدُسٍ خُضْرٌ وَإِسْتَبْرَقٌ وَحُلُّوا أَسَاوِرَ مِنْ فِضَّةٍ وَسَقَاهُمْ رَبُّهُمْ شَرَابًا طَهُورًا}.
قوله (عاليهم): ظرف مكان منصوب متعلق بخبر المبتدأ (ثياب)، ولم يؤنث لأن المبتدأ مجازي التأنيث، (خضر): نعت (ثياب)، جملة (وحُلُّوا) معطوفة على الجملة الاسمية (عاليهم ثياب)، (أساور) مفعول ثان، الجار (من فضة) متعلق بنعت لـ (أساور)، (شرابا): مفعول ثان.

.إعراب الآية رقم (22):

{إِنَّ هَذَا كَانَ لَكُمْ جَزَاءً وَكَانَ سَعْيُكُمْ مَشْكُورًا}.
الجار (لكم) متعلق بالمصدر (جزاء)، وجملة (كان) الثانية معطوفة على الأولى.

.إعراب الآية رقم (23):

{إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ تَنْزِيلا}.
(نحن): توكيد للضمير (نا) في (إنا).

.إعراب الآية رقم (24):

{فَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ وَلا تُطِعْ مِنْهُمْ آثِمًا أَوْ كَفُورًا}.
جملة (فاصبر) معطوفة على جملة (نَزَّلْنَا)، الجار (منهم) متعلق بحال من (آثما).

.إعراب الآية رقم (25):

{وَاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ بُكْرَةً وَأَصِيلا}.
(بكرة): ظرف زمان متعلق بـ (اذكر).

.إعراب الآية رقم (26):

{وَمِنَ اللَّيْلِ فَاسْجُدْ لَهُ وَسَبِّحْهُ لَيْلا طَوِيلا}.
الواو عاطفة، والجار متعلق بـ (اسجد)، والفاء زائدة في (فاسجد)، وجملة (اسجد) معطوفة على جملة (اذكر) المتقدمة، (ليلا): ظرف زمان متعلق بـ (سبِّحه).

.إعراب الآية رقم (27):

{وَيَذَرُونَ وَرَاءَهُمْ يَوْمًا ثَقِيلا}.
(يوما): مفعول به لا ظرف.

.إعراب الآية رقم (28):

{نَحْنُ خَلَقْنَاهُمْ وَشَدَدْنَا أَسْرَهُمْ وَإِذَا شِئْنَا بَدَّلْنَا أَمْثَالَهُمْ تَبْدِيلا}.
جملة الشرط معطوفة على جملة (شددنا)، (تبديلا) مفعول مطلق.

.إعراب الآية رقم (29):

{إِنَّ هَذِهِ تَذْكِرَةٌ فَمَنْ شَاءَ اتَّخَذَ إِلَى رَبِّهِ سَبِيلا}.
جملة الشرط معطوفة على المستأنفة: (إن هذه تذكرة)، الجار (إلى ربه) متعلق بالمفعول الثاني لـ (اتخذ).

.إعراب الآية رقم (30):

{وَمَا تَشَاءُونَ إِلا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا}.
جملة (وما تشاءون) معطوفة على جملة (من شاء)، (إلا) للحصر، والمصدر المؤول (أن يشاء) منصوب على نزع الخافض الباء.

.إعراب الآية رقم (31):

{يُدْخِلُ مَنْ يَشَاءُ فِي رَحْمَتِهِ وَالظَّالِمِينَ أَعَدَّ لَهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا}.
جملة (يُدخل) مستأنفة، قوله (والظالمين): مفعول لفعل مقدر بـ عاقَبَ، وجملة الفعل المقدر معطوفة على جملة (يدخل)، وجملة (أعدَّ) مفسرة للفعل المقدر.

.سورة المرسلات:

.إعراب الآية رقم (1):

{وَالْمُرْسَلاتِ عُرْفًا}.
الاسم المجرور متعلق بـ أقسم المقدرة، (عرفا): مصدر في موضع الحال أي: متتابعة.

.إعراب الآية رقم (2):

{فَالْعَاصِفَاتِ عَصْفًا}.
(عصفا): مفعول مطلق مؤكد لاسم الفاعل، وقوله (فالعاصفات): اسم معطوف على (المرسلات).