.تفسير الآية رقم (38):
{وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ مُسْفِرَةٌ (38)}{وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ مُّسْفِرَةٌ} مضيئة.
.تفسير الآية رقم (39):
{ضَاحِكَةٌ مُسْتَبْشِرَةٌ (39)}{ضَاحِكَةٌ مُّسْتَبْشِرَةٌ} فرحة وهم المؤمنون.
.تفسير الآية رقم (40):
{وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ عَلَيْهَا غَبَرَةٌ (40)}{وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ عَلَيْهَا غَبَرَةٌ} غبار.
.تفسير الآية رقم (41):
{تَرْهَقُهَا قَتَرَةٌ (41)}{تَرْهَقُهَا} تغشاها
{قَتَرَةٌ} ظلمة وسواد.
.تفسير الآية رقم (42):
{أُولَئِكَ هُمُ الْكَفَرَةُ الْفَجَرَةُ (42)}{أولئك} أهل هذه الحالة
{هُمُ الكفرة الفجرة} أي الجامعون بين الكفر والفجور.
.سورة التكوير:
.تفسير الآية رقم (1):
{إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ (1)}{إِذَا الشمس كُوِّرَتْ} لففت وذهب بنورها.
.تفسير الآية رقم (2):
{وَإِذَا النُّجُومُ انْكَدَرَتْ (2)}{وَإِذَا النجوم انكدرت} انقضت وتساقطت على الأرض.
.تفسير الآية رقم (3):
{وَإِذَا الْجِبَالُ سُيِّرَتْ (3)}{وَإِذَا الجبال سُيِّرَتْ} ذُهِبَ بها عن وجه الأرض فصارت
{هَبآءً مُنْبَثاً} [6: 56].
.تفسير الآية رقم (4):
{وَإِذَا الْعِشَارُ عُطِّلَتْ (4)}{وَإِذَا العشار} النوق الحوامل
{عُطِّلَتْ} تركت بلا راع أو بلا حلب لما دهم من الأمر، ولم يكن مال أعجب إليهم منها.
.تفسير الآية رقم (5):
{وَإِذَا الْوُحُوشُ حُشِرَتْ (5)}{وَإِذَا الوحوش حُشِرَتْ} جمعت بعد البعث ليقتص لبعض من بعض ثم تصير تراباً.
.تفسير الآية رقم (6):
{وَإِذَا الْبِحَارُ سُجِّرَتْ (6)}{وَإِذَا البحار سُجِّرَتْ} بالتخفيف والتشديد: أوقدت فصارت ناراً.
.تفسير الآية رقم (7):
{وَإِذَا النُّفُوسُ زُوِّجَتْ (7)}{وَإِذَا النفوس زُوِّجَتْ} قرنت بأجسادها.
.تفسير الآية رقم (8):
{وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ (8)}{وَإِذَا الموءودة} الجارية تدفن حية خوف العار والحاجة
{سُئِلَتْ} تبكيتاً لقاتلها.
.تفسير الآية رقم (9):
{بِأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ (9)}{بِأَىِّ ذَنبٍ قُتِلَتْ}؟ وقرئ بكسر التاء حكاية لما تخاطب به وجوابها أن تقول: قتلت بلا ذنب.
.تفسير الآية رقم (10):
{وَإِذَا الصُّحُفُ نُشِرَتْ (10)}{وَإِذَا الصحف} صحف الأعمال
{نُشِرَتْ} بالتخفيف والتشديد فتحت وبسطت.
.تفسير الآية رقم (11):
{وَإِذَا السَّمَاءُ كُشِطَتْ (11)}{وَإِذَا السمآء كُشِطَتْ} نزعت عن أماكنها كما ينزع الجلد عن الشاة.
.تفسير الآية رقم (12):
{وَإِذَا الْجَحِيمُ سُعِّرَتْ (12)}{وَإِذَا الجحيم} النار
{سُعِّرَتْ} بالتخفيف والتشديد أُجّجت.
.تفسير الآية رقم (13):
{وَإِذَا الْجَنَّةُ أُزْلِفَتْ (13)}{وَإِذَا الجنة أُزْلِفَتْ} قربت لأهلها ليدخلوها وجواب إذا أول السورة وما عطف عليها.
.تفسير الآية رقم (14):
{عَلِمَتْ نَفْسٌ مَا أَحْضَرَتْ (14)}{عَلِمَتْ نَفْسٌ} أي كل نفس وقت هذه المذكورات وهو يوم القيامة
{مَّآ أَحْضَرَتْ} من خير وشر.
.تفسير الآية رقم (15):
{فَلَا أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ (15)}{فَلآ أُقْسِمُ} لا زائدة
{بالخنس}.
.تفسير الآية رقم (16):
{الْجَوَارِ الْكُنَّسِ (16)}{الجوار الكنس} هي النجوم الخمسة: زحل والمشتري والمريخ والزهرة وعطارد، تخنس بضم النون، أي ترجع في مجراها وراءها، بينما ترى النجم في آخر البرج إذْ كَرَّ راجعاً إلى أوله، وتكنس بكسر النون: تدخل في كناسها، أي تغيب في المواضع التي تغيب فيها.
.تفسير الآية رقم (17):
{وَاللَّيْلِ إِذَا عَسْعَسَ (17)}{واليل إِذَا عَسْعَسَ} أقبل بظلامه أو أدبر.
.تفسير الآية رقم (18):
{وَالصُّبْحِ إِذَا تَنَفَّسَ (18)}{والصبح إِذَا تَنَفَّسَ} امتد حتى يصير نهاراً بينا.
.تفسير الآية رقم (19):
{إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ (19)}{أَنَّهُ} أي القرآن
{لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ} على الله تعالى وهو جبريل أضيف إليه لنزوله به.
.تفسير الآية رقم (20):
{ذِي قُوَّةٍ عِنْدَ ذِي الْعَرْشِ مَكِينٍ (20)}{ذِى قُوَّةٍ} أي شديد القوى
{عِندَ ذِى العرش} أي عند الله تعالى
{مَّكِينٍ} ذي مكانة متعلق به عند.
.تفسير الآية رقم (21):
{مُطَاعٍ ثَمَّ أَمِينٍ (21)}{مُّطَاعٍ ثَمَّ} أي تطيعه الملائكة في السموات والأَرض
{أَمِينٍ} على الوحي.
.تفسير الآية رقم (22):
{وَمَا صَاحِبُكُمْ بِمَجْنُونٍ (22)}{وَمَا صَاحِبُكُمْ} محمد صلى الله عليه وسلم عطف على إنه إلى آخر المقسم عليه
{بِمَجْنُونٍ} كما زعمتم.
.تفسير الآية رقم (23):
{وَلَقَدْ رَآَهُ بِالْأُفُقِ الْمُبِينِ (23)}{وَلَقَدْ رَءَاهُ} رأى محمد صلى الله عليه وسلم جبريل على صورته التي خُلق عليها
{بالافق المبين} البيِّن وهو الأعلى بناحية المشرق.
.تفسير الآية رقم (24):
{وَمَا هُوَ عَلَى الْغَيْبِ بِضَنِينٍ (24)}{وَمَا هُوَ} أي محمد صلى الله عليه وسلم
{عَلَى الغيب} ما غاب من الوحي وخبر السماء
{بِظَنِينٍ} أي بمتهم، وفي قراءة
{بضنين} بالضاد، أي ببخيل فَيُنقص شيئاً منه.
.تفسير الآية رقم (25):
{وَمَا هُوَ بِقَوْلِ شَيْطَانٍ رَجِيمٍ (25)}{وَمَا هُوَ} أي القرآن
{بِقَوْلِ شيطان} مسترق السمع
{رَّجِيمٍ} مرجوم.
.تفسير الآية رقم (26):
{فَأَيْنَ تَذْهَبُونَ (26)}{فَأيْنَ تَذْهَبُونَ}؟ فأي طريق تسلكون في إنكاركم القرآن وإعراضكم عنه؟.
.تفسير الآية رقم (27):
{إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِلْعَالَمِينَ (27)}{إِنْ} ما
{هُوَ إِلاَّ ذِكْرٌ} عظة
{للعالمين} الإِنس والجن.
.تفسير الآية رقم (28):
{لِمَنْ شَاءَ مِنْكُمْ أَنْ يَسْتَقِيمَ (28)}{لِمَن شَآءَ مِنكُمْ} بدل من العالمين بإعادة الجار
{أَن يَسْتَقِيمَ} باتباع الحق.
.تفسير الآية رقم (29):
{وَمَا تَشَاءُونَ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ (29)}{وَمَا تَشَآءُونَ} الاستقامة على الحق
{إِلاَّ أَن يَشَآءَ الله رَبُّ العالمين} الخلائق، استقامتكم عليه.
.سورة الانفطار:
.تفسير الآية رقم (1):
{إِذَا السَّمَاءُ انْفَطَرَتْ (1)}{إِذَا السمآء انفطرت} انشقت.
.تفسير الآية رقم (2):
{وَإِذَا الْكَوَاكِبُ انْتَثَرَتْ (2)}{وَإِذَا الكواكب انتثرت} انقضت وتساقطت.
.تفسير الآية رقم (3):
{وَإِذَا الْبِحَارُ فُجِّرَتْ (3)}{وَإِذَا البحار فُجِّرَتْ} فتح بعضها في بعض فصارت بحراً واحداً واختلط العذب بالملح.
.تفسير الآية رقم (4):
{وَإِذَا الْقُبُورُ بُعْثِرَتْ (4)}{وَإِذَا القبور بُعْثِرَتْ} قُلِبَ ترابها وبُعِثَ موتاها وجواب إذا وما عطف عليها.
.تفسير الآية رقم (5):
{عَلِمَتْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ وَأَخَّرَتْ (5)}5
{عَلِمَتْ نَفْسٌ} أي كل نفس وقت هذه المذكورات وهو يوم القيامة
{مَّا قَدَّمَتْ} من الأعمال
{وَ} ما
{أَخَّرَتْ} منها فلم تعمله.
.تفسير الآية رقم (6):
{يَا أَيُّهَا الْإِنْسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ (6)}{ياأيها الإنسان} الكافر
{مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الكريم} حتى عصيته.
.تفسير الآية رقم (7):
{الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ (7)}{الذي خَلَقَكَ} بعد أن لم تكن
{فسواك} جعلك مستوي الخلقة، سالم الأعضاء
{فَعَدَلَكَ} بالتخفيف والتشديد، جعلك معتدل الخلق متناسب الأعضاء ليس يد أو رجل أطول من الأخرى.