الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: المؤتلف والمختلف
.باب شَاكِر وسَاكِن: .شَاكِر وأبو شَاكِر: وأمَّا: .سَاكِن بالنون: .أحمد بن مُحمَّد بن سَاكِن الزِّنْجَاني أبو عَبد الله: حَدَّثَنا الحَسَن بن عَليّ البَرْذَعِي، وأحمد بن إِسْحَاق بن بِنْجَاب، قَالا: حَدَّثَنا أحمد بن مُحمَّد بن سَاكِن أبو عَبد الله الزِّنْجَاني، حَدَّثَنا نصر بن عَليّ، حَدَّثَنا عبد الأَعْلَى، عن عبيد الله، عن نَافِع، عن ابن عُمَر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا ولغ الكلب في إناء أحدكم فليغسله سبع مرات». .باب شَرَنْفَة وشَرِيفَة: حَدَّثَنا عَبد الله بن مُحمَّد بن عبد العزيز، حَدَّثَنا طالوت بن عباد حَدَّثَنا شهاب بن شرنفة، حَدَّثَنا نُفَيْع بن الحارث، عن ابن عُمَر قال: «رمقت رسول الله صلى الله عليه وسلم خمس وعشرين ليلة في ركعتي الفجر يقرأ بـ: {قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ} و{قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ}». .باب شَرْفَي وشَرْقِي: .شَرْفَي: .إِسْحَاقُ بْنُ شَرْفَيْ: وأمَّا: .شَرْقِي: شَرْقِي: عن أبي وَائِل، رَوَى عَنْه العوام بن حوشب، منقطع. .شَرْقِي الجُعْفيّ: .شَرْقِي البَصْريّ: .شَرْقِي بن القُطَامِي: .باب شُبْرُمَة وشِبْرِقَة: .شُبْرُمَة: .شُبْرُمَة بن الطُّفَيْل الضَّبِّي. عَبد الله بن شُبْرُمَة: قاضي الكوفة. وشبرمة بن عَبد الله بن شُبْرُمَة: يروي عن أبيه، رَوَى عَنْه جَعْفر بن سُلَيْمان الضبعي وعمارة بن القَعْقَاع بن شبرمة بن الطُّفَيْل. .علي بن شُبْرُمَة الكُوفِيّ: وفي حديث ابن عَبَّاس: «سمع النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم رجلا يُلبي عن شبرمة». وأمَّا: .شِبْرِقَة: .عَاصِم بن شِبْرِقَة: .باب الشِّخِّير والسَّحْتَن وسَخْبَرَة: .الشِّخِّير: .عَبد الله بن الشِّخِّير: وابناه: مطرف ويزيد أبو العلاء، رويا عن أبيهما. .أبو بَكْر مُحمَّد بن عُبَيْد الله بن مُحمَّد بن الفتح بن عُبَيْد الله بن عَبد الله بن يزيد بن عَبد الله بن الشِّخِّير: وأمَّا: .السَّحْتَن: وأمَّا: .سَخْبَرَة: .عَبد الله بن سَخْبَرَة: .وأبو معمر عَبد الله بن سَخْبَرَة: .باب شَهِيد وشُهَيْد: .شَهِيد: .حبيب بن الشَّهِيد البَصْريّ: وأمَّا: .شُهَيْد بالضم: .باب شَرِيف وشُرَيْف: .شَرِيف: .أبو الشَّرِيف إبراهيم بن سُلَيْمان: وأمَّا: .شُرَيْف: .شُرَيْف بن جروة بن أًسَيِّد بن عَمْرو بن تَمِيم: .باب شَعْوَذ وشَعْوَاء وسَعْوَة: .شَعْوَذ: .شَعْوَذ بن عَبْد الرَّحْمن: يُكْنَى أبا عَبْد الرَّحْمن، رَوَى عَنْه مُعَاوية بن صَالِح، وروى الوليد بن مروان، عن جنادة بن مروان بن الحكم، عن أبيه، عن شَعْوَذ هذا نسخة. .شَعْوَذ بن خليد: وأمَّا: .شَعْوَاء: .عَمْرو بن شَعْوَاء اليافعي: وأمَّا: .سَعْوَة: .مُعَاذ بن سعوة: .باب شُتَيْم وشِيَيْم: .شُتيم: شتيم بن ثَعْلَبة بن ذؤيب بن السيد. ذكره بالتاء، قال: وشتيم من شتامة الوجه، وهو قبحه يقال: سبع شتيم والاسم الشتامة والشتم: الشر. وأصحاب النسب ينكرون ذلك، ولا يختلفون فيه أنه شييم بياءين، وأن ابن دُرَيْد صحف فيه. وأمَّا: .شِيَيْم: .شييم بن ذييم. .عُرْوَة بن شييم اللَّيْثِيّ: .شِيَيْم بن بيتان. .عُمَيْر بن شييم التغلبي: .باب شَعْيا وشَعْثَاء: .شَعْيا: وأمَّا: .شَعْثَاء: امرأة: تروي عن عَبد الله بن أبي أوفى، روى عنها سلمة بن رجاء. .وأبو الشَّعْثَاء: .وأبو الشَّعْثَاء: .باب الصاد: .باب صَلْت وصُلْب: .صَلْت: وأمَّا: .صُلب بالباء: .فالصلب بن حكيم: حَدَّثَنا القاضي المَحَامِليّ، حَدَّثَنا يُوسُف، حَدَّثَنا جرير، عن عبدة السِّجِسْتاني، عن الصلب بن حكيم. قال القاضي: كذا قال: عن رجل من الأَنْصَار، عن أبيه، عن جده قال: جاء رجل إلى النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم فقال: أقريب ربنا فنناجيه؟ أم بعيد فنناديه؟ قال فسكت عنه فأنزل الله عز وجل: {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي} إني أمرتهم أن يدعوني فدعوني إني استجيب لهم. .صُلب بن مطر الكُوفِيّ: .صُلْب بن عَبْد الرَّحْمن: .الصُّلْب بن عَبد الله بن وَهْب بن باقل: .باب صُدَيْق وصَدِيق وصِدِّيق: .صُدَيْق: .صُدَيْق بن موسى بن عَبد الله بن الزُّبَيْر بن العَوَّام: حَدَّثَنا الحُسَين بن إِسْمَاعِيل، حَدَّثَنا خلاد بن أسلم، حَدَّثَنا روح، حَدَّثَنا ابن جُرَيْج، عن صديق بن موسى، عن مُحمَّد بن أبي بَكْر، عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تعضيه على أهل الميراث إلا ما حمل القسم». .إِسْمَاعِيل بن صُدَيْق الذارع أبو الصباح: وأمَّا: .صَدِيق: .خُشْنَام بن صَدِيق: وأمَّا: .الصِّدِّيق: .فأبو بَكْر الصِّدِّيق: .وأبو الصِّدِّيق النَّاجِي: .أبو هند الصِّدِّيق: .مُحمَّد بن مُحمَّد بن الصِّدِّيق البلخي: .باب صُعَيْر وصَغِير: .صُعَيْر: .ثَعْلَبة بن صُعَيْر: وقال مُحمَّد بن حبيب، عن هشام بن الكَلْبيّ: هو ثَعْلَبة بن صُعَيْر بن عَمْرو بن زيد بن سنان بن المهتجن بن سلامان بن عدي بن صُعَيْر بن حزاز الشَّاعِر. .خَالِد بن عرفطة بن صُعَيْر: .أبو ذر الغفاري جندب بن جنادة: أما: .صَغِير بالغين المعجمة: .داود بن صغير: .وبسام بن يزيد بن صغير بالغين: حَدَّثَنا بذلك علي بن مُحمَّد بن مهران السواق، حَدَّثَنا إبراهيم بن راشد. إِسْحَاق بن صغير العَطَّار مِصْري، رَوَى عن الشَّافِعي. حَدَّثني أبو إِسْحَاق إبراهيم بن مُحمَّد بن إبراهيم الرُّعَيْنِي المعدل بمصر، حَدَّثَنا أبو الحسن أحمد بن مُحمَّد بن القباب المِصْرِيّ، حَدَّثني إِسْحَاق بن صغير العَطَّار قال: سألت أبا عَبد الله الشَّافِعي قلت له: ما تقول فيمن احتلب عنزا من الظباء، وهو محرم؟ قال: تقوم العنز باللبن وتقوم بلا لبن، فينظر نقص ما بينهما فليتصدق به. فقلت له: من أين قلت وما الحجة على مخالفنا؟ فقال: أصاب شيبان ملكا ضائعا. قال إِسْحَاق: معناه مثلك يناظرني. داود بن جَعْفر بن أبي صغير أندلسي، عن مُعَاوية بن صَالِح والدراوردي. .باب صُبَي وصُنَي وأُصْبَي بألف: .صُبَي: .فالصُّبَي بن مَعْبَد التَّغْلِبي: روى حديثه مَسْرُوق بن الأَجْدَع، وأبو وَائِل، والشَّعْبِي، وأبو إِسْحَاق السَّبِيعِيّ، وإبراهيم النَّخْعِي، وغيرهم. .صُبَيّ بن أَشْعَث بن سَالِم السَّلُولِي: حَدَّثَنا عَبد الله بن مُحمَّد بن عبد العزيز، حَدَّثَنا أحمد بن إبراهيم الموصلي، حَدَّثَنا الصبي بن الأَشْعَث، عن أبي إِسْحَاق، عن البراء قال: أمرني – يعني النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم - كذا قال الموصلي: بالمسح على الخفين. وحَدَّثَنا أحمد بن مُحمَّد بن المغلس، حَدَّثَنا أبو همام، حَدَّثَنا الصبي بن الأَشْعَث، عن أبي إِسْحَاق، عن البَرَاء بهذا موقوفا. وأمَّا: .صُنَيّ بالنون: وأمَّا: .أُصْبَي بالألف والباء: .يَام بن أصبي بن رافع بن مَالِك بن جشم بن حاشد. .باب صُحْب وصَحْب: .صُحب وصَحْب: صُحْب بن المخبل بن عامر بن ربيعة بن عامر بن سَعْد. وفي قُضَاعة: صُحب بن ثور بن كلب بن وبرة. وفي باهلة: صحب بفتح الصاد ابن سَعْد بن عبد بن غَنْم بن قُتَيْبَة بن معن. .باب صَبَّاح وصُبَاح وصَيَّاح وصَبَاح خفيف وضَيَّاح وضَبَّاح. .صَبَّاح وابن صَبَّاح وأبو صَبَّاح: وأمَّا: .صُبَاح: .صُبَاح بن طريف بن زيد بن عَمْرو بن عامر بن ربيعة بن كَعْب بن ربيعة بن ثَعْلَبة بن سَعْد بن ضبة بن أُد. عَبد الله بن الحارث بن زيد بن صفوان بن صُبَاح: الوافد على النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم وسماه النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم عبد الله. .صُبَاح بن نهد بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحاف بن قُضَاعة. .عَبد الله بن عجلان بن الأحب بن كَعْب بن صُبَاح: وقال ابن حبيب: في قُضَاعة: صُبَاح بن نهد بن زيد. وفي عنزة: صباح بن عتيك بن أسلم بن يذكر بن عنزة. وفي عَبْدِ القَيْسِ: صُبَاح بن لُكَيْز بن أفصى بن عبد القَيْس. منهم: .أبو خيرة الصباحي: وفي ضبة: صُبَاح بن طريف بن زيد بن عامر بن ربيعة بن ثَعْلَبة بن سَعْد بن ضبة. وقال أحمد بن الحُباب الحِمْيَري: صباح ونكرة ابنا لُكَيْز بن أفصى بن عبد القَيْس بن أفصى بن دُعمى بن جديلة. .وصُباح بن عتيك بن أسلم بن يذكر بن عنزة بن أسد بن ربيعة بن نزار وولداه محارب وهزان ابنا صُباح بطنان. .الصَّيَّاح: .الحر بن الصَّيَّاح: .صَيَّاح بن أَشْرَس: وأمَّا: .ضَيَّاح بالضاد: .أبو ضَيَّاح الأَنْصَاريّ: حَدَّثَنا عَبْد الرَّحْمن بن سيماء، قال: حَدَّثَنا مُحمَّد بن أحمد بن نصر، حَدَّثَنا إبراهيم بن المُنْذر، حَدَّثَنا عَبد الله بن مُحمَّد بن يَحْيى بن عُرْوَة، عن هِشَام بن عُرْوَة، عن أبيه في تسمية من شَهِد بَدْرًا من الأَنْصَار من بني عَمْرو بن عَوْف: أبو ضَيَّاح، وأبو حَبَّة. وقال الطَّبَرِيُّ: أبو ضَيَّاح، النُّعْمان بن ثابت بن النُعْمَان بن أُمَيَّة بن البرك، شَهِد بَدْرًا، وأُحُدًا، والخندق، والحُدَيْبِيَة، وقتل بخيبر. وفيما أخبرنا مُحمَّد بن عَليّ بن أبي رُؤْبَة، عن العُطاردي، عن يُونُس بن بُكَيْر، عن ابن إِسْحَاق: فيمن قتل بخيبر: أبو الضياح بن ثابت بن النُّعْمان بن امرئ القَيْس. وفيما قرأتُ على حبيب بن الحَسَن، عن المَرْوَزِيّ، عن ابن أَيُّوب، عن إبراهيم بن سَعْد، عن ابن إِسْحَاق: فيمن قتل بخيبر، من بني عَمْرو بن عَوْف: أبو ضياح بن ثابت بن النُّعْمان بن أُمَيَّة بن امرئ القَيْس بن ثَعْلَبة بن عَمْرو بن عَوْف. مُحمَّد بن ضَيَّاح. وأمَّا: .صَبَاح خفيف: .صَبَاح بن الهُذَيْل: وأمَّا: .ضَبَّاح بالباء: .شَيْخ: .باب صَبِيح وصُبَيْح وضُبَيْح، بالضاد:
|