الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: المؤتلف والمختلف
أما: .صَبِيح: .صَبِيح أبو العلاء: حَدَّثَنا عَلِيّ بن إبراهيم، حَدَّثَنا مُحمَّد بن سُلَيْمان بن فارس: حَدَّثَنا البُخَاريّ، حَدَّثَنا موسى، حَدَّثَنا حماد، عن صَبِيح أبي العلاء، رأى أنسا ينبذ له في جرة. وقال البُخَاريُّ: قال لي ابن محبوب: حَدَّثَنا عبد العزيز، عن أبي العلاء، عن ابن بريدة، عن أبيه، سمع النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم، قال: «لو أعطي ابن آدم واديا». وقال لي هارون: حَدَّثَنا أبو سَعِيد، حَدَّثَنا عدي بن الفضل، عن صبيح الهذلي، عن ابن بريدة، عن ابن مغفل، عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم مثله. وقال حبان: حَدَّثَنا عبد العزيز، حَدَّثَنا صَبِيح أبو العلاء، عن ابن بريدة، عن أبيه، عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم. قال البُخَاريُّ: في هذا الشَّيْخ نظر. .صَبِيح البُخَاري: .صَبِيح أبو المليح: رَوَى عَنْه مروان الفَزَارِيّ، وأبو عَاصِم، ووَكِيع، وغيرهم، وذكره البُخَاريّ في باب صُبَيْح، بالضم. .صَبِيح بن دَرْغشْتَك الفَرْغَانِي: .الصَّبيح والمليح: صَبِيح بن القَاسِم أبو الجهم، وذكره البُخَاريّ فقال: صُبَيْح، بالضم، وقال: هو مولى عبس. .الرَّبِيع بن صَبِيح البَصْريّ: .مَنْصُور بن صَبِيح: .مُعَلَّى بن صَبِيح: .مُحمَّد بن صَبِيح بن السماك العابد: .زكريا بن يَحْيى بن صَبِيح بن راشد بن زحموية الوَاسِطِيّ. .يَحْيى بن صَبِيح الخُرَاساني: حَدَّثَنا ابن الصَّوَّاف، حَدَّثَنا عَبد الله بن أحمد، قال: سألت أبي عن يَحْيى بن صَبِيح؟ فقال: هو جد ولد غُنْدَر، يروي عن قَتَادَة. وأمَّا: .صُبَيْح بضم الصاد: .صُبَيْح بن عَبد الله: .صُبَيْح بن محرز المقرائي: .صُبَيْح: .مسلم بن صُبَيْح: .معبد بن صُبَيْح: .زياد بن صُبَيْح: .صُبَيْح: حَدَّثَنا إِسْمَاعِيل الصَّفار وحمزة بن مُحمَّد، قَالا: حَدَّثَنا إِسْمَاعِيل بن إِسْحَاق، حَدَّثَنا عَلِيّ بن المَدِينيّ، حَدَّثَنا أبو الجهم صَبِيح بن القَاسِم مولى معروف. .صُبَيْح: .صُبَيْح بن عَبد الله: .عَبد الله بن صُبَيْح: .داود بن سَعِيد بن صبيح أبو سُلَيْمان المَعَافِريّ: .عمران بن صبيح الحجري: وأمَّا: .ضُبَيْح بالضاد: .إياس بن ضُبَيْح الحَنَفِي أبو مَرْيم: حَدَّثَنا مُحمَّد بن مَخْلد، حَدَّثَنا صَالِح بن أحمد، حَدَّثَنا عَلِيّ بن المَدِينيّ، قال: أبو مَرْيم الحَنَفِي، اسمه إياس بن ضُبَيْح. حَدَّثَنا عُثْمان بن السماك، حَدَّثَنا حَنْبل بن إِسْحَاق، قال: قال يَحْيى بن مَعِين: أبو مَرْيم الحَنَفِي إياس بن ضُبَيْح. حَدَّثَنا ابن الصَّوَّاف، أخبرنا عَبد الله بن أحمد إجازة، عن أبيه: أبو مَرْيم الحَنَفِي إياس بن ضبيح. حَدَّثَنا أبو الحُسَين بن المُغِيرَة، حَدَّثَنا مُحمَّد بن عَليّ الوَرَّاق، قال: سَمِعتُ يَحْيى بن مَعِين يقول: أبو مَرْيم الحَنَفِي إياس بن صُبَيْح. .باب الصُّنَابِح، والصُّنَابِحِي: وهذا وهم لأنّ الصُّنَابِحي قدم يريد النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم فقبض النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم، والصنابحي ببعض الطريق فصلى خلف أبي بَكْر. وإنما الصنابحي قبيلة واسم الصنابحي: عَبْد الرَّحْمن بن عُسيلة. والصُّنَابِح هو ابن الأعسر الأحمسي، سمع النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم. قال الشَّيْخُ: الذي رَوَى عَنْه قَيْس بن أبي حَازِم حديث الحوض هو: الصُّنَابِح بن الأعسر البَجَلِي الأحمسي، ومن قال فيه: الصنابحي، بالياء فقد أوهم. وأمَّا: .الصُّنَابِحي: .أبو عَبد الله عَبْد الرَّحْمن بن عسيلة: .باب الضاد: .باب ضَبَّة وضِنَّة: .ضَبَّة: ضَبَّة بن أد بن طابخة بن إلياس بن مُضَر. وفي قُرَيْش: ضَبَّة بن الحارث بن فهر بن مَالِك. وفي هذيل: ضَبَّة بن عَمْرو بن الحارث بن تميم بن سَعْد بن هذيل. حَدَّثَنا القاضي المَحَامِليّ، حَدَّثَنا عَبد الله بن شبيب، حَدَّثني إبراهيم بن يَحْيى، حَدَّثني أبي، عن عبد الملك بن عبد العزيز، عن أبيه، عن ابن عَبَّاس، قال: مات تميم بن مرة وأسد بن خُزَيْمَة وضبة بن أد على الإِسْلاَم فلا تذكروهم إلا بما يُذكر به المسلمون. .ضَبَّة بن مُحْصِن: وأمَّا: .ضِنَّة بالنون وكسر الضاد: ضِنَّة بن سَعْد بن هذيم بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحاف. وفي عذرة: ضِنَّة بن عبد بن كبير بن عذرة. وفي بني أسد بن خُزَيْمَة: ضِنَّة بن الحلاف بن سَعْد بن ثَعْلَبة بن دودان بن أسد. وفي الأَزْدِ: ضِنَّة بن العاص بن عَمْرو بن مازن بن الأَزْد. .كَعْب بن يسار بن ضِنَّة بن ربيعة العَبْسِي: وقال ابن الكَلْبيّ في كتاب الألقاب: إنَّما سُمِّي عَمْرو: ضنة ومالك: أُتَيْدا ابنا ثَعْلَبة بن عكابة بن صعب بن عَليّ بن بَكْر بن وَائِل لأن أمهما وهي فاطمة بنت طابخة، وهو عامر بن الثعلب بن وبرة من قُضَاعة رجعت إلى قومها ومعها عَمْرو وقد خلفت مالكا فقيل لها: لم لا تتزوجين؟ فقالت: الضن بعمرو وابني أتيد خلفته فسمي عَمْرو: ضنة وسمي مَالِك: أُتَيْدا فلا يعرفون إلا به، فصار أتيد في بني شيبان وضنة في بني عذرة. .ضِنَّة بن سَعْد بن هذيم بن زيد: .باب الضَّبِّي، والضِّنِّي: .الضَّبِّيونَ: وأمَّا: .الضِّنِّي: .أبو يَزِيد الضِّنِّي: .باب الضَّباب، والضِّباب، والضُّبَاث: الضَّباب: وهو سلمة بن الحارث بن ربيعة بن الحارث بن كَعْب. وفي قُرَيْشٍ: الضَّباب بن حُجَيْر بن عَبْد بن مَعِيص بن عامر بن لُؤَيّ بن غالب. .والضَّباب بن الحارث بن فهر. الضَّباب، وهو مُعَاوية بن كلاب بن ربيعة بن عَامِر: سُمِّي بولده وهم: ضَبٍّ، ومُضَبٍّ، وحِسْلٍ، وحُسَيْل. وأمَّا: .ضِباب: .أبو الشِّمَال بن ضِباب: .النَّابِغَة الذِّبْيَانِي: هو الشَّاعِر، يُكْنَى أبا أُمَامَة. وأمَّا: .ضُبَاث: .باب ضِرَار وصِرَار: .ضِرَار: وأمَّا: .صِرَار: فأجابه شاعر الأَنْصَار: وإليه ينسب: مُحمَّد بن عَبد الله الصِّرَارِيّ الذي يروي عن ابن أبي حسين، يروي عنه يزيد بن الهاد. .باب الضَّبَاري، بفتح الضاد، وضِبَاري بكسرها: .ضَبَارِيّ: ضَبَارِي، مفتوح الضاد، ابن نُشْبَة بن رُبَيْع بن عَمْرو بن عَبد الله بن لُؤَيّ بن عَمْرو بن الحارث بن تَيْم بن عبد مَنَاة بن أُدٍّ. قال الشَّيْخُ: منهم: .وَرْدَان بن مُجَالِد بن عُلَّفَة بن الفَرِيش بن ضَبَارِيّ بن نُشْبَة بن رُبَيْع: ومنهم: .المُسْتَوْرِد بن عُلَّفَة بن الفَرِيش بن ضَبَاري الخَارِجي: فأمَّا وَرْدَان بن مُجَالِد، فَقَتَلَه عَبد الله بن نُجَيَّة بن عُبَيْد بن عَمْرو بن عُتَيْبَة بن طَرِيف التَّيْمِيّ، تَيْم الرَّباب، وهو من رهطه. قال ابن حبيب: وفي رَبِيعَة: ضَبَاري، مفتوح الضاد، ابنُ سَدْوس بن شَيْبَان بن ذُهْل بن ثَعْلَبة بن عُكَابَة. وأمَّا: .ضِبَاري بكسر الضاد: ضِبَاري مكسور، ابن حُجَيَّة بن كَابِيَة بن حُلْقُوص بن مازن بن عَمْرو بن تَمِيم. وفي تَمِيم أيضًا: ضِبَاري، مكسور، ابن عُبَيْد بن ثَعْلَبَة بن يَرْبُوع. .باب ضَبْثَم وضُيَيْم ومِيثَم، بالميم: .ضَبْثَم: .ضَبْثَم بن أبي يَعْقُوب الضَّبِّي: حَدَّثَنا مُحمَّد بن أحمد بن الحَسَن أبو علي، حَدَّثَنا عَبد الله بن أحمد بن حَنْبل، حَدَّثَنا أبي، حَدَّثَنا مُحمَّد بن جَعْفر، حَدَّثَنا شُعْبة، عن مُحمَّد بن أبي يَعْقُوب، وهو مُحمَّد بن عَبد الله بن أبي يَعْقُوب، قال: سَمِعتُ عمي ضبثم، قال: سَمِعتُ سُلَيْمان بن صرد، قال: قلت للحسن بن عَليّ: اعذرني عند أمير المؤمنين – يعني – يوم الجمل قال شُعْبة: أحسبه، قال: إن أمير المؤمنين لم يرد هذا إن أمير المؤمنين أراد أمرا فتتابع به الأمر فلم يجد منزعا. إنما شك شُعْبة في أن أمير المؤمنين لم يرد هذا. وأمَّا: .ضُيَيْم: ضُيَيْم بن مُلَيْح بن شَرْطَان بن مَعَن بن مَالِك بن فَهْم بن غَنْم. من ولده: مَسْعُود بن عَمْرو بن عَدِيّ بن مُحَارب بن ضُيَيْم. الملقب: قمر العراق لجماله. وأمَّا: .مِيْثَم: .مِيْثَم الكِنَانِي: .باب الطاء، والظاء: .باب طَيْبَة وظَبْيَة: .طَيْبَة: .أبو طَيْبَة الجرجاني: .طَيْبَة: في قصيدة طويلة. .أبو طَيْبَة الحجام: .أبو طَيْبَة عبد الملك بن نصير مولى جنب: ومن ولده: أبو علاثة المفرض مُحمَّد بن أحمد بن عياض بن أبي طيبة. .طَيْبَة أبو الخير: .الوليد بن عَبد الله بن أبي طَيْبَة البَجَلِي: .أبو يَعْقُوب يُوسُف بن أبي طَيْبَة الصيقل: وأخوه: أبو الربيع سُلَيْمان بن أبي طيبة: هارون بن يزيد، كان فقيها غلبت عليه العبادة، تُوفيّ سنة تسع وأربعين ومائتين. ذكر ذلك كله أبو عُمَر الكِنْدي في كتاب الموالي من أهل مِصْر. .طَيْبَة: فقال النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم: «هذه طيبة» يعني المدينة وروي أن عَبد الله بن جَعْفر بن أبي طالب قدم الشَّام فلقيه يَحْيى بن الحكم بن أبي العاص، أخو مروان فقال له: كيف تركت خبثة؟ فقال له: سماها رسول الله صلى الله عليه وسلم طيبة وتسميها خبثة؟! خالفت رسول الله صلى الله عليه وسلم ليخالفن الله بينك وبينه. .وأبو طَيْبَة عَبد الله بن مسلم: .داود بن أبي طَيْبَة: وابنه: أبو القَاسِم سُلَيْمان بن داود بن أبي طَيْبَة: يُحَدِّث عن أبيه، رَوَى عَنْه مُحمَّد بن عَبد الرَّحِيم الأَصْفَهاني. وأمَّا: .ظَبْيَة بالظاء المعجمة: .أبو ظَبْيَة الكلاعي: .باب طَرِيف وظَرِيف: .طَرِيف وأبو طَرِيف: .أبو طَرِيف الهذلي: .وأبو طَرِيف الطَّائِي عدي بن حاتم: .طَرِيف بن مُجَالِد أبو تميمة: .طَرِيف البراد: .طَرِيف الأَسَدِيّ: .طَرِيف بن يزيد الحَنَفِي: .طَرِيف بن خليفة: .طَرِيف: .طَرِيف بن الدفاع الحَنَفِي: .طَرِيف بن عيسى العنزي: .طَرِيف بن مورق مولى بني سليم: .طَرِيف بن شهاب أبو سُفْيان السعدي: .طَرِيف بن سَلْمَان أبو عاتكة: وأمَّا: .ظَرِيف بالظاء المعجمة: .شَيْخ: حَدَّثَنا عُمَر بن الحَسَن الأشناني، حَدَّثَنا عبيد بن كثير، حَدَّثَنا أحمد بن صبيح الأَسَدِيّ، حَدَّثَنا ظريف بن ناصح عن مُعَاوية بن عمار الدهني، عن أبي الزُّبَيْر، قال: سألت ابن عُمَر عن رجل طلق امرأته ثلاثا وهي حائض؟ فقال: أتعرف ابن عمر؟ قلت: نعم، قال: «طلقت امرأتي ثلاثا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي حائض، فردها رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى السُّنَّة». قال الشَّيْخُ: وكل من رَوَى عن ابن عُمَر حديث الطلاق غير هؤلاء يقول: إن ابن عُمَر طلق واحدة، فردها رسول الله صلى الله عليه وسلم. .باب طَيْبَان وظَبْيَان: .طَيْبَان: .رباح بن طَيْبَان: وأمَّا: .ظَبْيَان بالظاء المعجمة: .أبو ظَبْيَان الجنبي حصين بن جندب: .أبو ظَبْيَان القُرَشِيّ: .أبو ظَبْيَان الأَزْدِيّ: .ظَبْيَان بن عمارة: .مُخَيَّس بن ظَبْيَان. .باب ظَلِيم وظُلَيْم:
|