الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: المؤتلف والمختلف
.حُرُّ أبو مِسْكِين الأَوْدي: حَدَّثَنا مُحمَّد بن مَخْلَد، حَدَّثَنا عَبَّاس بن مُحمَّد قال: سَمِعتُ يحيى يقول: أبو مِسْكِين الأَوْدي اسمه الحُرُّ. حَدَّثَنا ابن الصَّوَّاف، حَدَّثَنا عَبد الله بن أحمد حَدَّثني أبي قال: سَمِعتُ وكيعا يقول: أبو مِسْكِين الحُرُّ أُراه ابن مِسْكِين. .حُرُّ بن جُرْمُوز المُرَادي الكوفي: .حُرُّ بن يَزِيد الرِّيَاحي: .حُرُّ بن مُحمَّد بن الحُسَين بن إبراهيم بن إشكاب: .خَرَشَة بن الحُرّ الفَزَاري وأخته سلامة بنت الحُرّ: وقال بعض الناس: إن الحُرَّ والده هو الحُرُّ بن قَيْس بن حِصْن الفَزَاري ولم يثبت هذا القول. .حُصَيْن بن أبي الحُرِّ العَنْبَرِي: وأمَّا: .حُنَّ بالنون: .حُنّ بن رَبِيعَة بن حَرَام بن ضِنَّة بن عَبْد بن كَبِير بن عُذْرَة بن سَعْد هُذَيْم: قال الزُّبَيْر فيما أخبرنا مُسَلَّم الحُسَيْني، عن خَضِر بن داود عنه: قال حن بن رَبِيعَة العُذْرِيّ: ومن ولد حُنَّ بن رَبِيعَة: جَمِيل بن عَبد الله بن مَعْمَر بن الحارث بن خَيْبَرِيّ بن ظَبْيَان: وهو ضَبيس بن حُنَّ بن رَبِيعَة وهو صاحب بُثَيْنَة. .وبُثَيْنَة: .هُصَيْص بن حُنَّ: .الحِنُّ بالنون وكسر الحاء: حَدَّثَنا جَعْفَر بن نُصَيْر، حَدَّثَنا أحمد بن أبي عَوْف، حَدَّثَنا أبو حُمَة، حَدَّثَنا أبو قُرَّة، عن الثَّوْري، عن الحسن بن عُبَيد الله، عن سَعْد بن عبيدة، عَن أبي عبد الرَّحْمن، عن علي، عن النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم: «الحِنُّ الكلابُ المعينة». أنشدنا أبو إسماعيل بن زِيَاد قال أنشدنا أبو العَبَّاس أحمد بن يَحْيى بن ثعلب: .باب جَابر وجَاثِر وجَائِر وخَائِن وخَاثِر وخَابِز: .جَابِر وأبو جَابِر وابن جَابِر: وأمَّا: .جَاثِر بالثاء: ثمود بن جَاثِر بن إرم بن سام بن نوح: وإخوتهم: جَدِيس بن جَاثر. وأمَّا: .جَائِز: وأمَّا: .خائِن: أما: .خَاثِر: وأمَّا: .خَابِز: .باب جُرْوٍ وحُزْق: .جُرْوٍ: .جُرْو بن عَيَّاش: وفيما أخبرنا حبيب بن الحسن، عن المَرْوَزِيُّ، عن ابن أَيُّوب، عن إبراهيم بن سَعْد، عن ابن إسحاق فيمن قتل يوم اليمامة: جُرْو بن عَيَّاش من بني العجلان. حَدَّثَنا عُثْمان بن أحمد السَّمَّاك، حَدَّثَنا حَنْبل، حَدَّثَنا إبراهيم بن المُنْذر، حَدَّثَنا ابن فُلَيْح، عن موسى بن عُقْبَة، عن ابن شِهَاب فيمن استشهد يوم اليمامة من الأَنْصَار: جُرْو بن عَبَّاس. وقال الطَّبَري جزو بن عَبَّاس حليف بن جحجبا بن كُلْفَة قتل يوم اليمامة شهيدا. وأمَّا: .حُزْق: .فهو حُزْق بن تَؤْم بن مالك بن كَعْب بن الحارث الغِطْرِيف بن عامر الغِطْرِيف بن يَشْكر بن مُبَشِّر بن صَعْب بن دُهْمَان بن نَصْر بن هران بن كَعْب بن عَبد الله بن مالك بن نصر بن الأزد. .وسَمَاعة وناعبة ابنا حزق. .باب جَوَّاب وخَوَّات: .جَوَّاب: .جَوَّاب بن عُبَيد الله التَّيْمي الكوفي: .جَوَّاب بن عُثْمان: .أبو الجَوَّاب الأحوص بن جَوَّاب: وأمَّا: .خَوَّات: .هو خَوَّات بن جُبَيْر الأَنْصَاري: .خَوَّات بن صالح بن خَوَّات بن جُبَيْر الأَنْصَاري: .خَوَّات بن بُكَير: .باب جِيْلاَن وجُبْلاَن: .جِيْلاَن: .جِيلان بن فَرْوَة أبو الجَلْد الأَسَديّ: حَدَّثَنا ابن مَخْلَد، حَدَّثَنا عَبَّاس قال: سَمِعتُ يحيى يقول: أبو الجَلْد جِيْلان بن فَرْوَة. وأمَّا: .جُبْلان، بالباء: .جُبْلان بن سَهْل بن عَمْرو بن قَيْس بن مُعَاوية بن جُشَم بن عَبْد شمس بن وائِل بن الغَوْث بن سَعْد بن عَوْف بن عَدِي بن مالك بن حِمْيَر: .يُونُس بن مَيْسرة بن حَلْبس الجُبْلانيُّ. وغيرهما. .باب جُرْجَة وجَرَجَة: .جُرْجَة: .جُرْجَة بضم الجيم: .يَحْيى بن جُرْجَة: أما: .جَرَجَة، بفتح الجيم: فيما أخبرنا به جَعْفَر بن أحمد المُؤَذِّن إجازة، عن السَّرِيّ بن يَحْيى، عن شُعَيْب بن إبراهيم، عن سَيْف قال: كان قائدًا من قُواد الروم عَلى مُقدِّمتهم يوم اليَرْمُوك، فنادى خالدًا، فخرج إليه فسأله: لم سُمِّيت سَيْف الله؟ فذكر كلامًا إلى أن عَرض عليه خالد الإسلام، ونزل إلى فسطاط خالد فاغتسل وصلى ركعتين، وركب فرسه وحمل هو وَخالد عَلى الروم، فلم يَزل يَقتُل منهم من لدُن إرتفاع النهار إلى غروب الشمس، ثُمَّ أُصيب جَرَجَة، ولم يُصلي صلاةً يَسجُد فيها إلا الركعتين التي أسلم عليهما. .باب جَبَل وجِيل وحَبْل وخَبْل: .جَبَل: .فمُعَاذ بن جَبَل الأَنْصَاري: .وحُكَيم بن جَبَل: حَدَّثَنا أبو طاهر، حَدَّثَنا أبو عِمْران الجَوْني، حَدَّثَنا المَازِني، عَن أبي عُبَيْدة قال: في عَبْد القَيْس، حُكَيْم بن جَبَل قُطِعَت رِجله يومَ الجمل، كتبناه بتمامه في الحاء. .جَبَل بن جَوَّال الثَّعْلَبِيّ: ذكره ابن إسحاق. فيما أخبرنا مُحمَّد بن عَليّ بن أبي رُؤْبَة، حَدَّثَنا العُطَارِديّ، حَدَّثَنا يُونُس بن بُكَير، عن ابن إسحاق قال: وقال جَبَل بن جَوَّال الثَّعْلَبِيْ في يوم قُريظة: وأمَّا: .جِيل: .زِيَاد بن جِيل الصَّنْعَاني: حَدَّثَنا مُحمَّد بن مَخْلَد، حَدَّثَنا صالح بن أحمد، حَدَّثَنا علي بن المَدِيني، قال: سألت هشام بن يُوسُف، عن زِيَاد بن جِيل؟ فقال: صنعاني من الأبناء. وأمَّا: .حَبْل، بالحاء والباء: وأمَّا: .الخَبْل بالخاء والباء: .باب جَوْسْ، وجُوَيْبِر، وجَوْشَن، وجَونَيْن: .جَوْس: .ضَمضَم بن جَوْس الهِفَّاني: وأمَّا: .جُوَيْبِر: .جُوَيْبِر بن سَعِيد البَلْخِيّ: .جُوَيْبِر: عُمَيْر بن حَبيب بن حُبَاشة بن جُوَيْبِر بن عُبَيْد بن غَيَّان بن عامر بن خَطْمَة، له صُحْبَة ورواية عن النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم، وهو جَدّ أبي جَعْفَر الخطمي، عُمير بن يَزِيد بن عُمير. وأمَّا: .جَوْشَنْ: .فذو الجَوْشَن الضَّبابيّ: .عبد الرَّحْمن بن جَوْشَن: وابن أخيه: القَاسِم بن رَبِيعَة بن جَوْشَن: يُحدِّثُ عنه أَيُّوب، وخالد الحَذَّاء، وحُميد الطويل، وعَليّ بن زَيْد بن جُدعان. حَدَّثَنا مُحمَّد بن أحمد بن الحَسَن، أخبرنا بشر بن موسى، حَدَّثَنا عَمْرو بن عَليّ قال: القَاسِم بن رَبِيعَة بن جَوْشَن: هو ابن عَم عُيَيْة بن عبد الرَّحْمن بن جَوْشَن. وأمَّا: .جَوْنَيْن: .باب جَسَّاس، وَجِسَاس: .جَسَّاس: وأمَّا: .جِسَاس: .وهو جِسَاس بن نُشْبَة بن رُبَيْع بن عَمْرو التَّيْمي: من وَلده: مُزَاحم بن زُفَر بن عِلاج بن مالك بن الحارث بن عامِر بن جِسَاس: يروي عن شُعْبة، وعن الكوفيين. وأخوه: عُثْمان بن زُفَر التَّيْميّ: حَدَّث عنه يُوسُف القَطَّان وغيره، وَحدَّث عن أخيه مُزَاِحم أبو الرَّبيع الزَّهراني، وأبو كُرَيْب. وقال ابنُ الكَلْبي: لم أسمع بجِسَاس مُخَفَّف غير هذا. وقال السُّكري، عن ابن حبيب: كُلُّ شَيْءٍ في العَرَب جَسَّاس مُشدَّدٌ. وفي تَيْم الرِّباب: جِسَاس: خفيف مكسورة، بن نُشْبة بن رُبيع بن عَمْرو بن عَبد الله بن لُؤَي بن عَمْرو بن الحارثِ بن تَيْمِ بن الله بن عَبْد مَنَاة بن أُدّ. .باب جُرَش بالشين، وجَرَس بالسين، وَحَرَس، وَحَدَس: .جُرَش بالشين: .جُرَش بن عَبَدة: قال ابْنُ حَبِيب: في حِمْيَر: جُرَش: وهو مُنَبِّه بن أَسْلَم بن زَيْد بن الغَوْث. وفي حديث ابن عَبَّاس: «أَنَّ النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم، كتب إلى أهل جُرَش ينهاهُم عَن الخليطين». حَدَّثَنا أبو مُحمَّد بن صَاعِد، حَدَّثَنا عَليّ بن سَعِيد بن مَسْروق، حَدَّثَنا عبد الرحيم بن سُلَيمان، عن الشَّيْبَاني، عن حَبيب بن أبي ثابت، عن سَعِيد بن جُبَيْر، عن ابن عَبَّاس قال: «بعث رسولُ الله صلى الله عليه وسلم إلى أهل جُرَش، يَنْهَاهُم عن خَليطِ التَّمْر والزَّبيب والتَّمْرِ والبُسْرِ». وأمَّا: .جَرَس، بالسين: .جَرَس بن لاطِم بن عُثْمَان بن مُزَيْنَة: شُرَيْح بن ضَمْرَة: وهو أول من جاء بصدقةِ مُزَيْنَة إلى النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم، هو من وَلد لُحَيّ بن جَرَس. وأمَّا: .حَرَس: حَرَس بن جُنْدَب بن خَارِجَة بْنِ سَعْدٍ بْنِ فُطْرَة بن طَيِّئٍ. وأمَّا: .حَدَسُ: حَدَس بن أُرَيْش بن إِرَاش بن جَزِيلَة بن لَخْم. .باب أبو الجَوْزَاء، وأبو الحَوْرَاء: .أبو الجَوْزَاء: .أبو الجَوْزَاء، أَوْس بن عبد الله الرَّبَعي: حَدَّثَنا عُثْمان بن أحمد، حَدَّثَنا حَنْبل، حَدَّثَنا أبو عبد الله، حَدَّثَنا عَفَّان، حَدَّثَنا سَعِيد بن زَيْد، حَدَّثَنا عَمْرو بن مالك، حَدَّثَنا أبو الجَوْزَاء أَوْس بن خالد الرَّبْعيّ. .أبو الجَوْزَاء المُحَلِّميّ: حَدَّثَنا مُحمَّد بن مَخْلَد، حَدَّثَنا عَبَّاس، قال: سَمِعتُ يحيى يقول: رَوَى حَمَّاد بن سَلَمة، عن رَجُلٍ يُقالُ له: أبو الجَوْزَاء المُحَلِّميّ. حَدَّثَنا عَليّ بن العَبَّاس الهَرَوي، حَدَّثَنا أحمد بن مَنْصُور الرَّمَادي، حَدَّثَنا الأَشْيَب، حَدَّثَنا حَمَّاد بن سلمة، عَن أبي الجَوْزَاء. وحدثنا عليّ، حَدَّثَنا الرَّمادي، حَدَّثَنا الأَسْود بن عامر، حَدَّثَنا حَمَّاد بن سَلَمة، عَن أبي الجَوْزَاء. عن مُسْلم بن يَسَار، عن عَبد الله بن عَمْرو قال: إذا كان رأس ثلاث وثلاثين ومِئَة فلم تَروا آيةً مِنَ الآيات فالعنوني في قبري. قال حَمَّاد: كُنَّا ننتظرها حَتى كانت الرَّجْفَة. قال الرَّمادي: قال لنا الأَسْود بن عامر، عَن أبي الحَوْراء. وقال الأَشْيَب: عَن أبي الجَوْزَاء. وهو الصواب، وليس هو: أبو الجَوْزَاء الكَبير، هذا شيخ لحَمَّاد بن سَلَمة، يقال له: أبو الجَوْزَاء، وقول الأَسْود بن عامر تصحيف منه. وأمَّا: .أبو الحَوْرَاء: رَبِيعَة بن شَيْبان: رَوَى عن الحسن بن عَليّ بن أبي طالب عليهما السَّلام، رَوَى عنه بُرَيْد بن أَبي مَرْيم، وكنّاه، رَوَى عنه ثابت بن عُمَارة وَسَمَّاهُ، وأسند الحديث عن الحَسَن بن عَليّ عليه السَّلام. .باب جَيْدا، وحَيْدا: .جَيْدا: .هو عَبِيدَة بن جَيْدا: حَدَّثَنا أبو بَكْر الشَّافعي، حَدَّثَنا جَعْفَر بن الأَزْهر، حَدَّثَنا الغَلاَّبي، عن يَحْيى بن مَعِين قال: رَوَى سُفْيان الثَّوْري، عن عَبيدة بن جَيْدا، عن الشَّعْبي حَديثًا واحدًا، وكان عَبِيدَة بَجَليًّا. وقيل عُبَيْدة. وقرأت في أصل أبي عَبد الله بن مَخْلَد بخطه، عن عَليّ بن الحُسَين بن حبَّان، عَن أبيه، عن يَحْيى بن مَعِين: عَبِيدَة بن حَيْدا البَجَلِيّ. قال: حدثناه ابن مَهْديّ، عن سُفْيان، عَن عَبِيدة بن حَيْدا، عن الشَّعْبي قال: مَن تَحمَّلَ حَمَالة عَن قومٍ فأدّاها بغير أمرهم. في أصل ابن مَخْلَد بالحاء في مَوضعين. والصواب بالجيم. .باب جَخْدب وجَحْدَب: .جَخْدَب: .جَخْدَب بن جَرْعَبْ، أبو الصَّقْعَب: حَدَّثَنا مُحمَّد بن القَاسِم بن زكريا، حَدَّثَنا هشام بن يُونُس اللؤلؤي، حَدَّثَنا يَحْيى بن يمان، عن سُفْيان، عن جَخْدَب بن جَرْعَب، عن عَطَاء، عن عائشة قالت: عَليّ بن أبي طالب أعلمُ النَّاسِ بالسُنَّة. حَدَّثَنا القاضي الحُسَين بن إسماعيل، حَدَّثَنا حُمَيد بن الرَّبيع، حَدَّثَنا يَحْيى بن يمان، عن سُفْيان، عن جَخْدَب، عن عَطَاء، عن عائشة عليها السَّلام مثله. وأمَّا: .جَحْدَب، بالجيم والحاء غير معجمة: .عبد الرَّحْمن بن جَحْدَب الخَوْلانيّ: .باب جُدَيّ، وحُدَيّ: .جُدَيّ: .جُدَيّ بن أَخْطَب: عَمْرو بن أُمَيَّة الضَّمْرِيّ، من بني جُدَيّ بن ضَمْرَة بن بَكْر بنِ عَبد مَنَاة، رَوَى عن النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم أحاديث. نَحَّاز بن جُدَيّ الحَنَفِي يروي عَنْ سِنَان بن سَلَمة المُحَبَّق، عَن أبيه، عَن النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم: «في لحومِ الحُمرِ أن تُهْراق». ذكره البُخَاري. قال: قال عَبد الله بن مُحمَّد، عَن أبي داود، عن حَرْب بن شداد، عن يَحْيى بن أبي كثير. وحدثنا دَعْلَج بن أحمد، حَدَّثَنا الخضر بن داود، حَدَّثَنا أبو بَكْر الأَثرم، قال: سَمِعتُ أبا عبد الله وسئل عن حَديث سَلَمة بن المُحَبَّق، عن النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم في الحُمر الأهلية؟ فقال: حديث يَحْيى بن أبي كثير، عن نحّاز بن جُدَيّ الحَنَفِي. قال أبو عبد الله: بَلَغَني أَنَّ إسماعيل رواه عَن علي بن المُبارك، فقال فيه غير هذا، قال: عَن نَحَّاز، وقال: ابن حُويّ. قال: وحَدَّثنا الأَثْرَم، قال: سَمِعتُ أبا عبد الله وذكر حَرْب بن شَدَّاد في حديث النَّحَّاز بن جُدَيّ وقال: خالفه علي بن المبارك فقال: ابن حُدّي فكأنه تعجب ثم قال: إن بعض الناس ليقول: هو الصواب. .جُدَيّ بن بُحْتُر الطَّائِي: .أبو الطُّفَيْل عامر بن وَاثِلَة بن عَبد الله بن عُمَيْر بن جابر بن حُمَيْس بن جُدَي بن سَعْد بن لَيْث بن بَكْر بن عَبْد مَنَاة بن كِنَانة. .باب جَدِيلة وحُدَيلة وجَزِيلة: جَدِيلَةُ: وهم: فَهْم، وعَدْوَان: ابنا عَمْرو بن قَيْس. وفي طيءٍ: جَدِيلَةُ بِنْتُ سُبَيْع بن عَمْرو من حَمْيَر: وهي أم جُنْدب وحُورٍ ابني خارجة بن سَعْد بن فُطْرَة بن طيّءٍ. وقال الزُّبَيْر فيما أخبرنا مُسَلَّم، عن خَضِر بن داود عنه: جَدِيلَة بنت مُرّ: وَلَدت فَهْمًا وعَدْوان ابني عَمْرو بن قَيْس بن عَيْلان وإليها يُنْسَبون يقال لهم: جَدِيلَة قَيْس.
|