.قال حميدان دعاس:
سورة المعارج:بِسْمِ اللّهِ الرّحْمنِ الرّحِيمِ
.[سورة المعارج: الآيات 1- 3]:
{سأل سائِلٌ بِعذابٍ واقِعٍ (1) لِلْكافِرين ليْس لهُ دافِعٌ (2) مِن اللّهِ ذِي الْمعارِجِ (3)}{سأل سائِلٌ} ماض وفاعله
{بِعذابٍ} متعلقان بالفعل
{واقِعٍ} صفة عذاب والجملة ابتدائية لا محل لها
{لِلْكافِرين} متعلقان بـ:
{سأل} {ليْس} ماض ناقص
{لهُ} متعلقان بمحذوف خبر ليس المقدم
{دافِعٌ} اسم ليس المؤخر والجملة صفة ثانية لعذاب
{مِن اللّهِ} متعلقان بواقع
{ذِي} صفة لفظ الجلالة
{الْمعارِجِ} مضاف إليه.
.[سورة المعارج: آية 4]:
{تعْرُجُ الْملائِكةُ والرُّوحُ إِليْهِ فِي يوْمٍ كان مِقْدارُهُ خمْسِين ألْف سنةٍ (4)}.
{تعْرُجُ الْملائِكةُ} مضارع وفاعله والجملة استئنافية لا محل لها
{والرُّوحُ} معطوف على ما قبله
{إِليْهِ} متعلقان بالفعل
{فِي يوْمٍ} متعلقان بمحذوف تقديره يقع
{كان مِقْدارُهُ خمْسِين} كان واسمها وخبرها
{ألْف سنةٍ} تمييز مضاف إلى
{سنة} والجملة صفة
{يوم}.
.[سورة المعارج: الآيات 5- 7]:
{فاصْبِرْ صبْرا جمِيلا (5) إِنّهُمْ يروْنهُ بعِيدا (6) ونراهُ قرِيبا (7)}.
{فاصْبِرْ صبْرا} الفاء الفصيحة وأمر فاعله مستتر ومفعول مطلق
{جمِيلا} صفة والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها
{إِنّهُمْ} إن واسمها
{يروْنهُ} مضارع وفاعله والهاء مفعوله الأول
{بعِيدا} مفعوله الثاني والجملة الفعلية خبر إن والجملة الاسمية تعليلية لا محل لها
{ونراهُ} مضارع ومفعوله الأول والفاعل مستتر
{قرِيبا} مفعوله الثاني والجملة معطوفة على ما قبلها.
.[سورة المعارج: الآيات 8- 10]:
{يوْم تكُونُ السّماءُ كالْمُهْلِ (8) وتكُونُ الْجِبالُ كالْعِهْنِ (9) ولا يسْئلُ حمِيمٌ حمِيما (10)}.
{يوْم تكُونُ السّماءُ} ظرف زمان ومضارع ناقص واسمه
{كالْمُهْلِ} متعلقان بمحذوف خبر
{تكون} والمهل: ذائب الفضة والجملة في محل جر بالإضافة
{وتكُونُ الْجِبالُ كالْعِهْنِ} الجملة معطوفة والعهن الصوف
{ولا يسْئلُ حمِيمٌ حمِيما} لا نافية ومضارع وفاعله ومفعوله الأول والمفعول الثاني محذوف تقديره شفاعته والجملة معطوفة على ما قبلها.
.[سورة المعارج: آية 11]:
{يُبصّرُونهُمْ يودُّ الْمُجْرِمُ لوْ يفْتدِي مِنْ عذابِ يوْمِئِذٍ بِبنِيهِ (11)}.
{يُبصّرُونهُمْ} مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والهاء مفعول به ثان والجملة صفة حميما
{يودُّ الْمُجْرِمُ} مضارع وفاعله والجملة حال
{لوْ يفْتدِي} لو مصدرية ومضارع فاعله مستتر والمصدر المؤول من لو والفعل مفعول
{يود} {مِنْ عذابِ} متعلقان بالفعل
{يوْمِئِذٍ} يوم ظرف زمان مضاف إلى مثله
{بِبنِيهِ} متعلقان بـ:
{يفتدي}.
.[سورة المعارج: الآيات 12- 14]:
{وصاحِبتِهِ وأخِيهِ (12) وفصِيلتِهِ الّتِي تُؤْوِيهِ (13) ومنْ فِي الْأرْضِ جمِيعا ثُمّ يُنْجِيهِ (14)}.
{وصاحِبتِهِ وأخِيهِ} معطوفان على ما قبلهما
{وفصِيلتِهِ} معطوف على ما قبله
{الّتِي} اسم موصول صفة فصيلته
{تُؤْوِيهِ} مضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة صلة الموصول
{ومنْ} معطوف على
{بنيه} {فِي الْأرْضِ} متعلقان بمحذوف صلة الموصول
{جمِيعا} حال
{ثُمّ يُنْجِيهِ} ثم حرف عطف ومضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها.
.[سورة المعارج: الآيات 15- 18]:
{كلاّ إِنّها لظى (15) نزّاعة لِلشّوى (16) تدْعُوا منْ أدْبر وتولّى (17) وجمع فأوْعى (18)}.
{كلّا} حرف ردع وزجر
{إِنّها} إن واسمها
{لظى} خبرها والجملة ابتدائية لا محل لها
{نزّاعة} حال
{لِلشّوى} متعلقان بـ:
{نزاعة} والشوى جمع شواة جلدة الرأس
{تدْعُوا} مضارع فاعله مستتر
{من} مفعول به والجملة حال
{أدْبر} ماض فاعله مستتر والجملة صلة
{وتولّى} معطوف على
{أدبر} وما بعده معطوف عليه.
.[سورة المعارج: الآيات 19- 21]:
{إِنّ الْإِنْسان خُلِق هلُوعا (19) إِذا مسّهُ الشّرُّ جزُوعا (20) وإِذا مسّهُ الْخيْرُ منُوعا (21)}.
{إِنّ الْإِنْسان} إن واسمها
{خُلِق} ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر
{هلُوعا} حال والجملة الفعلية خبر إن والجملة الاسمية تعليلية لا محل لها
{إِذا مسّهُ} ظرفية شرطية غير جازمة وماض ومفعوله
{الشّرُّ} فاعله
{جزُوعا} خبر لكان المحذوفة مع اسمها والجملة المحذوفة جواب الشرط لا محل لها وجملة
{مسه} في محل جر بالإضافة
{وإِذا مسّهُ الْخيْرُ منُوعا} الآية معطوفة.
.[سورة المعارج: الآيات 22- 23]:
{إِلاّ الْمُصلِّين (22) الّذِين هُمْ على صلاتِهِمْ دائِمُون (23)}.
{إِلّا} أداة استثناء
{الْمُصلِّين} مستثنى منصوب بالياء
{الّذِين} بدل من المصلين
{هُمْ} مبتدأ
{على صلاتِهِمْ} متعلقان بالخبر
{دائِمُون} خبر والجملة الاسمية صلة
{الذين}.
.[سورة المعارج: الآيات 24- 25]:
{والّذِين فِي أمْوالِهِمْ حقٌّ معْلُومٌ (24) لِلسّائِلِ والْمحْرُومِ (25)}.
{والّذِين} معطوف على الذين السابقة
{فِي أمْوالِهِمْ حقٌّ} خبر مقدم ومبتدأ مؤخر
{معْلُومٌ} صفة والجملة صلة الذين
{لِلسّائِلِ} متعلقان بـ:
{معلوم} {والْمحْرُومِ} معطوف على السائل.
.[سورة المعارج: الآيات 26- 28]:
{والّذِين يُصدِّقُون بِيوْمِ الدِّينِ (26) والّذِين هُمْ مِنْ عذابِ ربِّهِمْ مُشْفِقُون (27) إِنّ عذاب ربِّهِمْ غيْرُ مأْمُونٍ (28)}.
{والّذِين} معطوف على
{الذين} السابقة
{يُصدِّقُون} مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صلة
{الذين} {بِيوْمِ} متعلقان بالفعل
{الدِّينِ} مضاف إليه
{والّذِين} معطوف على ما قبله أيضا
{هُمْ} مبتدأ
{مِنْ عذابِ} متعلقان بـ:
{مشفقون} {ربِّهِمْ} مضاف إليه
{مُشْفِقُون} خبر والجملة صلة
{الذين} {إِنّ عذاب} إن واسمها
{ربِّهِمْ} مضاف إليه
{غيْرُ} خبر إن
{مأْمُونٍ} مضاف إليه والجملة الاسمية تعليل.
.[سورة المعارج: آية 29]:
{والّذِين هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حافِظُون (29)}.سبق إعراب مثيلها في الآية- 27-
.[سورة المعارج: آية 30]:
{إِلاّ على أزْواجِهِمْ أوْ ما ملكتْ أيْمانُهُمْ فإِنّهُمْ غيْرُ ملُومِين (30)}.
{إِلّا} حرف حصر
{على أزْواجِهِمْ} متعلقان بـ:
{حافظون} {أوْ} حرف عطف
{ما} معطوف على
{أزواجهم} {ملكتْ أيْمانُهُمْ} ماض وفاعله والجملة صلة
{فإِنّهُمْ غيْرُ ملُومِين} الفاء حرف تعليل وإن واسمها وخبرها المضاف إلى
{ملومين} والجملة الاسمية تعليل.
.[سورة المعارج: آية 31]:
{فمنِ ابْتغى وراء ذلِك فأُولئِك هُمُ العادُون (31)}.
{فمنِ} الفاء حرف استئناف (من) اسم شرط مبتدأ
{ابْتغى} ماض في محل جزم فعل الشرط
{وراء ذلِك} ظرف مكان واسم الإشارة مضاف إليه
{فأُولئِك} الفاء واقعة في جواب الشرط
{أولئك} اسم إشارة مبتدأ
{هُمُ} ضمير فصل
{العادُون} خبر والجملة الاسمية في محل جزم جواب الشرط وجملتا الشرط خبر المبتدأ من.
.[سورة المعارج: آية 32]:
{والّذِين هُمْ لِأماناتِهِمْ وعهْدِهِمْ راعُون (32)}.
{والّذِين} اسم الموصول معطوف على ما قبله
{هُمْ} مبتدأ
{لِأماناتِهِمْ} متعلقان بـ:
{راعون} {وعهْدِهِمْ} معطوف على أماناتهم
{راعُون} خبر والجملة الاسمية صلة الموصول لا محل لها.
.[سورة المعارج: آية 33]:
{والّذِين هُمْ بِشهاداتِهِمْ قائِمُون (33)}.
{والّذِين} اسم الموصول معطوف على ما قبله أيضا
{هُمْ} مبتدأ
{بِشهاداتِهِمْ} متعلقان بما بعدهما
{قائِمُون} خبر والجملة الاسمية صلة لا محل لها.
.[سورة المعارج: آية 34]:
{والّذِين هُمْ على صلاتِهِمْ يُحافِظُون (34)}.
{والّذِين} اسم الموصول معطوف على مثيله في الآيات السابقة
{هُمْ} مبتدأ
{على صلاتِهِمْ} متعلقان بما بعدهما
{يُحافِظُون} مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة الفعلية خبر المبتدأ والجملة الاسمية صلة الموصول لا محل لها.
.[سورة المعارج: آية 35]:
{أُولئِك فِي جنّاتٍ مُكْرمُون (35)}.
{أُولئِك} اسم الإشارة مبتدأ
{فِي جنّاتٍ} متعلقان بخبر المبتدأ
{مُكْرمُون} خبر والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها.
.[سورة المعارج: الآيات 36- 37]:
{فمالِ الّذِين كفرُوا قِبلك مُهْطِعِين (36) عنِ الْيمِينِ وعنِ الشِّمالِ عِزِين (37)}.
{فما} الفاء حرف استئناف (ما) اسم استفهام مبتدأ
{لِ الّذِين} متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها
{كفرُوا} ماض وفاعله والجملة صلة الذين
{قِبلك} ظرف مكان
{مُهْطِعِين} حال مهطعين أي مديمي النظر
{عنِ الْيمِينِ} متعلقان بمحذوف حال
{وعنِ الشِّمالِ} معطوفان على ما قبلهما
{عِزِين} حال
{عزين} أي جماعات حلقا حلقا.
.[سورة المعارج: آية 38]:
{أيطْمعُ كُلُّ امْرِئٍ مِنْهُمْ أنْ يُدْخل جنّة نعِيمٍ (38)}.
{أيطْمعُ كُلُّ امْرِئٍ} الهمزة حرف استفهام إنكاري توبيخي ومضارع وفاعله المضاف إلى امرئ
{مِنْهُمْ} متعلقان بمحذوف صفة امرئ
{أنْ يُدْخل} مضارع مبني للمجهول منصوب بأن ونائب الفاعل مستتر
{جنّة} مفعول به ثان
{نعِيمٍ} مضاف إليه والمصدر المؤول من أن والفعل منصوب بنزع الخافض والجار والمجرور متعلقان بالفعل يطمع وجملة
{أيطمع..} استئنافية لا محل لها.
.[سورة المعارج: آية 39]:
{كلاّ إِنّا خلقْناهُمْ مِمّا يعْلمُون (39)}.
{كلّا} حرف ردع وزجر
{إِنّا} إن واسمها
{خلقْناهُمْ} ماض وفاعله ومفعوله والجملة خبر إن والجملة الاسمية تعليل لا محل لها
{مِمّا} متعلقان بـ:
{خلقناهم} {يعْلمُون} مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صلة ما.
.[سورة المعارج: آية 40]:
{فلا أُقْسِمُ بِربِّ الْمشارِقِ والْمغارِبِ إِنّا لقادِرُون (40)}.
{فلا} الفاء حرف استئناف
{لا أُقْسِمُ} لا نافية ومضارع فاعله مستتر والجملة استئنافية لا محل لها
{بِربِّ} متعلقان بالفعل
{الْمشارِقِ} مضاف إليه
{والْمغارِبِ} معطوف عليه
{إِنّا} إن واسمها
{لقادِرُون} اللام المزحلقة
{قادرون} خبر والجملة الاسمية جواب القسم لا محل لها.