.[سورة القصص: آية 60]:
{وَما أُوتِيتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَمَتاعُ الْحَياةِ الدُّنْيا وَزِينَتُها وَما عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ وَأَبْقى أَفَلا تَعْقِلُونَ (60)}.
{وَما} ما اسم شرط جازم مبتدأ
{أُوتِيتُمْ} ماض مبني للمجهول في محل جزم فعل الشرط والتاء نائب فاعل
{مِنْ شيء} متعلقان بمحذوف حال
{فَمَتاعُ} الفاء رابطة وخبر لمبتدأ محذوف
{الْحَياةِ} مضاف إليه
{الدُّنْيا} صفة والجملة الاسمية في محل جزم جواب الشرط وجملتا الشرط والجواب خبر المبتدأ ما
{وَزِينَتُها} معطوفة على متاع.
{وَما} الواو حرف عطف وما اسم موصول مبتدأ
{عِنْدَ} ظرف مكان
{اللَّهِ} لفظ الجلالة مضاف إليه
{خَيْرٌ} خبر المبتدأ، والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها
{وَأَبْقى} معطوف على خير
{أَفَلا} الهمزة حرف استفهام إنكاري، والفاء حرف استئناف
{لا} نافية
{تَعْقِلُونَ} مضارع وفاعله. والجملة الفعلية مستأنفة لا محل لها.
.[سورة القصص: آية 61]:
{أَفَمَنْ وَعَدْناهُ وَعْدًا حَسَنًا فَهُوَ لاقِيهِ كَمَنْ مَتَّعْناهُ مَتاعَ الْحَياةِ الدُّنْيا ثُمَّ هُوَ يَوْمَ الْقِيامَةِ مِنَ الْمُحْضَرِينَ (61)}.
{أَفَمَنْ} الهمزة حرف استفهام إنكاري، والفاء حرف عطف
{مِنَ} اسم موصول مبتدأ
{وَعَدْناهُ} ماض وفاعله ومفعوله، والجملة صلة من.
{وَعْدًا} مفعول مطلق
{حَسَنًا} صفة وعدا
{فَهُوَ لاقِيهِ} الفاء حرف عطف ومبتدأ وخبره والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها.
{كَمَنْ} من موصولية ومتعلقان بمحذوف خبر المبتدأ من.
{مَتَّعْناهُ} ماض وفاعله ومفعوله والجملة صلة من
{مَتاعَ} مفعول مطلق
{الْحَياةِ} مضاف إليه
{الدُّنْيا} صفة.
{ثُمَّ} حرف عطف
{هُوَ} مبتدأ
{يَوْمَ} ظرف زمان
{الْقِيامَةِ} مضاف إليه
{مِنَ الْمُحْضَرِينَ} متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها.
.[سورة القصص: آية 62]:
{وَيَوْمَ يُنادِيهِمْ فَيَقُولُ أَيْنَ شُرَكائِيَ الَّذِينَ كُنْتُمْ تَزْعُمُونَ (62)}.
{وَيَوْمَ} الواو حرف عطف
{يَوْمَ} مفعول به لفعل محذوف تقديره اذكر يوم.
{يُنادِيهِمْ} مضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة في محل جر بالإضافة.
{فَيَقُولُ} الفاء حرف عطف ومضارع فاعله مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها
{أَيْنَ} اسم استفهام مبني على الفتح في محل نصب على الظرفية المكانية متعلق بمحذوف خبر مقدم
{شُرَكائِيَ} مبتدأ مؤخر، والجملة الاسمية مقول القول.
{الَّذِينَ} اسم موصول صفة شركائي
{كُنْتُمْ} كان واسمها
{تَزْعُمُونَ} مضارع وفاعله والجملة خبر كنتم وجملة كنتم صلة الموصول لا محل لها، ومفعولا تزعمون محذوفان لدلالة ما قبلهما عليهما.
.[سورة القصص: آية 63]:
{قالَ الَّذِينَ حَقَّ عَلَيْهِمُ الْقَوْلُ رَبَّنا هؤُلاءِ الَّذِينَ أَغْوَيْنا أَغْوَيْناهُمْ كَما غَوَيْنا تَبَرَّأْنا إِلَيْكَ ما كانُوا إِيَّانا يَعْبُدُونَ (63)}.
{قالَ الَّذِينَ} ماض وفاعله والجملة مستأنفة لا محل لها
{حَقَّ} ماض مبني على الفتح
{عَلَيْهِمُ} متعلقان بالفعل
{الْقَوْلُ} فاعل والجملة صلة الذين
{رَبَّنا} منادى مضاف
{هؤُلاءِ} مبتدأ
{الَّذِينَ} بدل
{أَغْوَيْنا} ماض وفاعله والجملة صلة
{أَغْوَيْناهُمْ} ماض وفاعله ومفعوله والجملة الفعلية خبر المبتدأ هؤلاء،
{كَما} صفة مفعول مطلق محذوف
{غَوَيْنا} ماض وفاعله
{ثم} عاطفة
{تَبَرَّأْنا} ماض وفاعله
{إِلَيْكَ} متعلقان بالفعل والجملة حال.
{ما} نافية
{كانُوا} كان واسمها
{إِيَّانا} مفعول به مقدم
{يَعْبُدُونَ} مضارع وفاعله والجملة خبر كانوا وجملة ما كانوا، حال ثانية.
.[سورة القصص: آية 64]:
{وَقِيلَ ادْعُوا شُرَكاءَكُمْ فَدَعَوْهُمْ فَلَمْ يَسْتَجِيبُوا لَهُمْ وَرَأَوُا الْعَذابَ لَوْ أَنَّهُمْ كانُوا يَهْتَدُونَ (64)}.
{وَقِيلَ} الواو حرف استئناف
{قِيلَ} ماض مبني للمجهول
{ادْعُوا} أمر وفاعله
{شُرَكاءَكُمْ} مفعول به والجملة مقول القول.
{فَدَعَوْهُمْ} الفاء حرف عطف وماض وفاعله ومفعوله
{فَلَمْ} الفاء حرف عطف
{يَسْتَجِيبُوا} مضارع مجزوم بلم والواو فاعله
{لَهُمْ} متعلقان بالفعل والجملة معطوفة على ما قبلها.
{وَرَأَوُا} الواو حرف عطف رأوا ماض وفاعله
{الْعَذابَ} مفعول به والجملة معطوفة.
{لَوْ} حرف شرط غير جازم
{أَنَّهُمْ} أن واسمها
{كانُوا} كان واسمها
{يَهْتَدُونَ} مضارع وفاعله والجملة خبر كانوا وجملة كانوا، خبر أن. والمصدر المؤول من أن واسمها وخبرها في محل رفع فاعل لفعل محذوف.
.[سورة القصص: آية 65]:
{وَيَوْمَ يُنادِيهِمْ فَيَقُولُ ما ذا أَجَبْتُمُ الْمُرْسَلِينَ (65)}.
{وَيَوْمَ} الواو حرف عطف يوم مفعول به لفعل محذوف اذكر
{يُنادِيهِمْ} مضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة في محل جر بالإضافة.
{فَيَقُولُ} الفاء حرف عطف ومضارع فاعله مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها
{ما ذا} اسم استفهام في محل نصب مفعول مطلق
{أَجَبْتُمُ} ماض وفاعله
{الْمُرْسَلِينَ} مفعول به والجملة مقول القول.
.[سورة القصص: آية 66]:
{فَعَمِيَتْ عَلَيْهِمُ الْأَنْباءُ يَوْمَئِذٍ فَهُمْ لا يَتَساءَلُونَ (66)}.
{فَعَمِيَتْ} الفاء حرف استئناف عميت ماض مبني للمجهول والتاء للتأنيث
{عَلَيْهِمُ} متعلقان بالفعل
{الْأَنْباءُ} نائب فاعل والجملة مستأنفة لا محل لها
{يَوْمَئِذٍ} ظرف زمان مضاف إلى مثله
{فَهُمْ} الفاء حرف عطف ومبتدأ
{لا} نافية
{يَتَساءَلُونَ} مضارع وفاعله والجملة الفعلية خبر المبتدأ، والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها.
.[سورة القصص: آية 67]:
{فَأَمَّا مَنْ تابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صالِحًا فَعَسى أَنْ يَكُونَ مِنَ الْمُفْلِحِينَ (67)}.
{فَأَمَّا} الفاء حرف استئناف
{أما} أداة شرط وتفصيل
{مَنْ} اسم موصول مبتدأ
{تابَ} ماض فاعله مستتر والجملة صلة من
{وَآمَنَ} معطوف على تاب
{وَعَمِلَ} معطوف أيضا
{صالِحًا} مفعول به
{فَعَسى} الفاء واقعة في جواب الشرط
{عسى} فعل ماض جامد اسمه مستتر
{أَنْ} حرف ناصب
{يَكُونَ} مضارع ناقص منصوب بأن واسمه مستتر
{مِنَ الْمُفْلِحِينَ} متعلقان بمحذوف خبر يكون والمصدر المؤول من أن وما بعدها خبر عسى وجملة عسى، خبر المبتدأ من وجملة أما من، مستأنفة لا محل لها.
.[سورة القصص: آية 68]:
{وَرَبُّكَ يَخْلُقُ ما يَشاءُ وَيَخْتارُ ما كانَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ سُبْحانَ اللَّهِ وَتَعالى عَمَّا يُشْرِكُونَ (68)}.
{وَرَبُّكَ} الواو حرف استئناف ومبتدأ
{يَخْلُقُ} مضارع فاعله مستتر والجملة خبر المبتدأ
{ما} مفعول به
{يَشاءُ} مضارع فاعله مستتر والجملة صلة ما
{وَيَخْتارُ} معطوف على يخلق.
{ما} نافية
{كانَ} ماض ناقص
{لَهُمُ} متعلقان بمحذوف خبره المقدم
{الْخِيَرَةُ} اسمه المؤخر والجملة الفعلية مستأنفة لا محل لها.
{سُبْحانَ} مفعول مطلق لفعل محذوف
{اللَّهِ} لفظ الجلالة مضاف إليه
{وَتَعالى} الواو حرف عطف وماض فاعله مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها
{عَمَّا} متعلقان بالفعل
{يُشْرِكُونَ} مضارع وفاعله والجملة صلة ما.
.[سورة القصص: آية 69]:
{وَرَبُّكَ يَعْلَمُ ما تُكِنُّ صُدُورُهُمْ وَما يُعْلِنُونَ (69)}.
{وَرَبُّكَ} الواو حرف استئناف ومبتدأ
{يَعْلَمُ} مضارع فاعله مستتر
{ما} اسم موصول مفعول به والجملة الفعلية خبر المبتدأ والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها.
{تُكِنُّ صُدُورُهُمْ} مضارع وفاعله والجملة صلة ما.
{وَما} الواو حرف عطف
{ما} معطوفة على ما قبلها
{يُعْلِنُونَ} مضارع وفاعله، والجملة صلة ما.
.[سورة القصص: آية 70]:
{وَهُوَ اللَّهُ لا إِلهَ إِلاَّ هُوَ لَهُ الْحَمْدُ فِي الْأُولى وَالْآخِرَةِ وَلَهُ الْحُكْمُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (70)}.
{وَهُوَ اللَّهُ} الواو حرف عطف مبتدأ وخبره، والجملة معطوفة على ما قبلها،
{لا} نافية للجنس تعمل عمل إن
{إِلهَ} اسمها المبني على الفتح في محل نصب
{إِلَّا} حرف حصر
{هُوَ} بدل من الضمير المستكن في خبر لا المحذوف والجملة الاسمية خبر ثان للمبتدأ هو
{لَهُ} خبر مقدم
{الْحَمْدُ} مبتدأ مؤخر والجملة الاسمية خبر ثالث للمبتدأ هو
{فِي الْأُولى} متعلقان بالحمد
{وَالْآخِرَةِ} معطوفة على الأولى.
{وَلَهُ} الواو حرف عطف وخبر مقدم
{الْحُكْمُ} مبتدأ مؤخر والجملة معطوفة على ما قبلها.
{وَإِلَيْهِ} الواو حرف عطف ومتعلقان بما بعدهما
{تُرْجَعُونَ} مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة معطوفة على ما قبلها.
.[سورة القصص: آية 71]:
{قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ جَعَلَ اللَّهُ عَلَيْكُمُ اللَّيْلَ سَرْمَدًا إِلى يَوْمِ الْقِيامَةِ مَنْ إِلهٌ غَيْرُ اللَّهِ يَأْتِيكُمْ بِضِياءٍ أَفَلا تَسْمَعُونَ (71)}.
{قُلْ} أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة لا محل لها،
{أَرَأَيْتُمْ} الهمزة حرف استفهام وماض وفاعله، والجملة مقول القول،
{إِنْ} حرف شرط جازم
{جَعَلَ} ماض مبني على الفتح في محل جزم فعل الشرط
{اللَّهُ} لفظ الجلالة فاعل والجملة ابتدائية لا محل لها.
{عَلَيْكُمُ} متعلقان بالفعل
{اللَّيْلَ} مفعول به
{سَرْمَدًا} مفعول به ثان
{إِلى يَوْمِ} متعلقان بجعل
{الْقِيامَةِ} مضاف إليه
{مَنْ إِلهٌ} مبتدأ وخبره
{غَيْرُ} صفة إله
{اللَّهُ} لفظ الجلالة مضاف إليه
{يَأْتِيكُمْ} مضارع ومفعوله والفاعل مستتر
{بِضِياءٍ} متعلقان بالفعل والجملة الفعلية صفة إله.
{أَفَلا} الهمزة حرف استفهام إنكاري والفاء حرف استئناف ولا نافية
{تَسْمَعُونَ} مضارع وفاعله، والجملة مستأنفة لا محل لها.
.[سورة القصص: آية 72]:
{قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ جَعَلَ اللَّهُ عَلَيْكُمُ النَّهارَ سَرْمَدًا إِلى يَوْمِ الْقِيامَةِ مَنْ إِلهٌ غَيْرُ اللَّهِ يَأْتِيكُمْ بِلَيْلٍ تَسْكُنُونَ فِيهِ أَفَلا تُبْصِرُونَ (72)}.سبق إعراب مثيلها في الآية السابقة.
.[سورة القصص: آية 73]:
{وَمِنْ رَحْمَتِهِ جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهارَ لِتَسْكُنُوا فِيهِ وَلِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (73)}.
{وَمِنْ رَحْمَتِهِ} الواو حرف استئناف ومتعلقان بالفعل بعدهما
{جَعَلَ} ماض فاعله مستتر
{لَكُمُ} متعلقان بالفعل
{اللَّيْلَ} مفعول به
{وَالنَّهارَ} معطوف على الليل
{لِتَسْكُنُوا} مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل والواو فاعل، والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بالفعل جعل
{فِيهِ} متعلقان بالفعل
{وَلِتَبْتَغُوا} معطوف على لتسكنوا
{مِنْ فَضْلِهِ} متعلقان بالفعل.
{وَلَعَلَّكُمْ} الواو حرف عطف ولعل واسمها
{تَشْكُرُونَ} مضارع وفاعله والجملة الفعلية خبر لعل، والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها.
.[سورة القصص: آية 74]:
{وَيَوْمَ يُنادِيهِمْ فَيَقُولُ أَيْنَ شُرَكائِيَ الَّذِينَ كُنْتُمْ تَزْعُمُونَ (74)}.سبق إعرابها في الآية رقم- 62-
.[سورة القصص: آية 75]:
{وَنَزَعْنا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ شَهِيدًا فَقُلْنا هاتُوا بُرْهانَكُمْ فَعَلِمُوا أَنَّ الْحَقَّ لِلَّهِ وَضَلَّ عَنْهُمْ ما كانُوا يَفْتَرُونَ (75)}.
{وَنَزَعْنا} الواو حرف استئناف وماض وفاعله
{مِنْ كُلِّ} متعلقان بالفعل
{أُمَّةٍ} مضاف إليه
{شَهِيدًا} مفعول به والجملة مستأنفة لا محل لها. والفاء حرف عطف
{فَقُلْنا} ماض وفاعله، والجملة معطوفة على ما قبلها،
{هاتُوا} أمر وفاعله
{بُرْهانَكُمْ} مفعول به والجملة مقول القول.
{فَعَلِمُوا} الفاء حرف عطف وماض وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها.
{أَنَّ} حرف مشبه بالفعل
{الْحَقَّ} اسمه
{لِلَّهِ} لفظ الجلالة مجرور باللام وهما متعلقان بمحذوف خبر والمصدر المؤول من أن واسمها وخبرها سد مسد مفعولي علموا
{وَضَلَّ} الواو حرف عطف وماض مبني على الفتح
{عَنْهُمْ} متعلقان بالفعل
{ما} فاعل والجملة معطوفة على ما قبلها
{كانُوا} كان واسمها
{يَفْتَرُونَ} مضارع وفاعله والجملة خبر كانوا وجملة كانوا، صلة ما.