.[سورة الحاقة: آية 4]:
{كذّبتْ ثمُودُ وعادٌ بِالْقارِعةِ (4)}.
{كذّبتْ ثمُودُ} ماض وفاعله والجملة استئنافية لا محل لها
{وعادٌ} معطوف على
{ثمود} {بِالْقارِعةِ} متعلقان بـ:
{كذبت}.
.[سورة الحاقة: آية 5]:
{فأمّا ثمُودُ فأُهْلِكُوا بِالطّاغِيةِ (5)}.
{فأمّا} الفاء حرف استئناف
{أما} أداة شرط وتفصيل
{ثمُودُ} مبتدأ
{فأُهْلِكُوا} الفاء واقعة في جواب الشرط وماض مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة خبر المبتدأ
{بِالطّاغِيةِ} متعلقان بالفعل وجملة أما مستأنفة لا محل لها.
.[سورة الحاقة: آية 6]:
{وأمّا عادٌ فأُهْلِكُوا بِرِيحٍ صرْصرٍ عاتِيةٍ (6)}.
{وأمّا عادٌ فأُهْلِكُوا} سبق إعراب مثيلها
{بِرِيحٍ} متعلقان بالفعل
{صرْصرٍ عاتِيةٍ} صفتان لريح.
.[سورة الحاقة: آية 7]:
{سخّرها عليْهِمْ سبْع ليالٍ وثمانِية أيّامٍ حُسُوما فترى الْقوْم فِيها صرْعى كأنّهُمْ أعْجازُ نخْلٍ خاوِيةٍ (7)}.
{سخّرها} ماض ومفعوله والفاعل مستتر
{عليْهِمْ} متعلقان بالفعل
{سبْع ليالٍ} ظرف زمان مضاف إلى
{ليال} والجملة صفة ثالثة لريح
{وثمانِية أيّامٍ} معطوف على
{سبع ليال} {حُسُوما} صفة لـ:
{سبع ليال} {فترى} الفاء حرف عطف
{ترى الْقوْم} مضارع ومفعوله والفاعل مستتر
{فِيها} متعلقان بالفعل
{صرْعى} حال والجملة معطوفة على ما قبلها
{كأنّهُمْ أعْجازُ} كأن واسمها وخبرها
{نخْلٍ} مضاف إليه
{خاوِيةٍ} صفة
{أعجاز} والجملة حال ثانية.
.[سورة الحاقة: آية 8]:
{فهلْ ترى لهُمْ مِنْ باقِيةٍ (8)}.
{فهلْ} الفاء حرف استئناف
{هل} حرف استفهام معناه النفي
{ترى} مضارع فاعله مستتر
{لهُمْ} متعلقان بالفعل (من) حرف جر زائد
{باقِيةٍ} مجرور لفظا بمن الزائدة منصوب محلا مفعول
{ترى} والجملة استئنافية لا محل لها.
.[سورة الحاقة: آية 9]:
{وجاء فِرْعوْنُ ومنْ قبْلهُ والْمُؤْتفِكاتُ بِالْخاطِئةِ (9)}.
{وجاء فِرْعوْنُ} ماض وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها
{ومنْ} معطوف على فرعون
{قبْلهُ} ظرف زمان
{والْمُؤْتفِكاتُ} معطوف على ما قبله
{بِالْخاطِئةِ} متعلقان بالفعل
{جاء}.
.[سورة الحاقة: آية 10]:
{فعصوْا رسُول ربِّهِمْ فأخذهُمْ أخْذة رابِية (10)}.
{فعصوْا} ماض وفاعله
{رسُول} مفعوله
{ربِّهِمْ} مضاف إليه والجملة معطوفة على ما قبلها
{فأخذهُمْ} ماض ومفعوله والفاعل مستتر
{أخْذة} مفعول مطلق
{رابِية} صفة
{أخذة} والجملة معطوفة على ما قبلها.
.[سورة الحاقة: آية 11]:
{إِنّا لمّا طغى الْماءُ حملْناكُمْ فِي الْجارِيةِ (11)}.
{إِنّا} إن واسمها
{لمّا} ظرفية حينية
{طغى الْماءُ} ماض وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة
{حملْناكُمْ} ماض وفاعله ومفعوله
{فِي الْجارِيةِ} متعلقان بالفعل والجملة خبر إن وجملة إن.. استئنافية لا محل لها.
.[سورة الحاقة: آية 12]:
{لِنجْعلها لكُمْ تذْكِرة وتعِيها أُذُنٌ واعِيةٌ (12)}.
{لِنجْعلها} مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل وها مفعوله الأول والفاعل مستتر
{لكُمْ} متعلقان بـ:
{تذكرة} {تذْكِرة} مفعول به ثان والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بالفعل
{حملناكم} {وتعِيها} معطوف على نجعلها
{أُذُنٌ} فاعل
{واعِيةٌ} صفة.
.[سورة الحاقة: آية 13]:
{فإِذا نُفِخ فِي الصُّورِ نفْخةٌ واحِدةٌ (13)}.
{فإِذا} الفاء حرف استئناف
{إذا} ظرفية شرطية غير جازمة
{نُفِخ} ماض مبني للمجهول
{فِي الصُّورِ} متعلقان بالفعل
{نفْخةٌ} نائب فاعل
{واحِدةٌ} صفة نفخة والجملة في محل جر بالإضافة.
.[سورة الحاقة: آية 14]:
{وحُمِلتِ الْأرْضُ والْجِبالُ فدُكّتا دكّة واحِدة (14)}.
{وحُمِلتِ} ماض مبني للمجهول
{الْأرْضُ} نائب فاعل
{والْجِبالُ} معطوف على
{الأرض} والجملة معطوفة على ما قبلها
{فدُكّتا} ماض مبني للمجهول والألف نائب فاعل
{دكّة} مفعول مطلق
{واحِدة} صفة
{دكة} والجملة معطوفة على ما قبلها.
.[سورة الحاقة: الآيات 15- 16]:
{فيوْمئِذٍ وقعتِ الْواقِعةُ (15) وانْشقّتِ السّماءُ فهِي يوْمئِذٍ واهِيةٌ (16)}.
{فيوْمئِذٍ} الفاء واقعة في جواب الشرط وظرف زمان مضاف إلى مثله
{وقعتِ الْواقِعةُ} ماض وفاعله والجملة جواب الشرط لا محل لها
{وانْشقّتِ السّماءُ} ماض وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها
{فهِي} الفاء حرف عطف
{هي} مبتدأ
{يوْمئِذٍ} ظرف زمان مضاف إلى مثله
{واهِيةٌ} خبر.
.[سورة الحاقة: آية 17]:
{والْملكُ على أرْجائِها ويحْمِلُ عرْش ربِّك فوْقهُمْ يوْمئِذٍ ثمانِيةٌ (17)}.
{والْملكُ} مبتدأ
{على أرْجائِها} متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ والجملة استئنافية لا محل لها
{ويحْمِلُ عرْش ربِّك} مضارع ومفعوله المضاف إلى
{ربك} {فوْقهُمْ} ظرف مكان
{يوْمئِذٍ} يوم ظرف زمان مضاف إلى مثله
{ثمانِيةٌ} فاعل يحمل والجملة استئنافية لا محل لها.
.[سورة الحاقة: آية 18]:
{يوْمئِذٍ تُعْرضُون لا تخْفى مِنْكُمْ خافِيةٌ (18)}.
{يوْمئِذٍ} يوم ظرف زمان مضاف إلى مثله
{تُعْرضُون} مضارع مبني للمجهول مرفوع بثبوت النون والواو نائب فاعل والجملة استئنافية لا محل لها
{لا تخْفى} لا نافية ومضارع
{مِنْكُمْ} متعلقان بالفعل
{خافِيةٌ} فاعل والجملة حال.
.[سورة الحاقة: آية 19]:
{فأمّا منْ أُوتِي كِتابهُ بِيمِينِهِ فيقول هاؤُمُ اقْرؤُا كِتابِيهْ (19)}.
{فأمّا} الفاء حرف استئناف
{أما} حرف شرط وتفصيل (من) اسم موصول مبتدأ
{أُوتِي} ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر
{كِتابهُ} مفعول به ثان
{بِيمِينِهِ} متعلقان بالفعل والجملة صلة من
{فيقول} الفاء واقعة في جواب الشرط ومضارع فاعله مستتر والجملة خبر المبتدأ من
{هاؤُمُ} اسم فعل أمر
{اقْرؤُا} أمر مبني على حذف النون والواو فاعله
{كِتابِيهْ} مفعول به والياء مضاف إليه والهاء للسكت والجملة مقول القول.
.[سورة الحاقة: آية 20]:
{إِنِّي ظننْتُ أنِّي مُلاقٍ حِسابِيهْ (20)}.
{إِنِّي} إن واسمها
{ظننْتُ} ماض وفاعله والجملة خبر
{إني} والجملة الاسمية مقول القول
{أنِّي مُلاقٍ} أن واسمها وخبرها
{حِسابِيهْ} مفعول به لملاق والياء مضاف إليه والهاء للسكت والمصدر المؤول من أن واسمها وخبرها سد مسد مفعولي
{ظننت}.
.[سورة الحاقة: الآيات 21- 23]:
{فهُو فِي عِيشةٍ راضِيةٍ (21) فِي جنّةٍ عالِيةٍ (22) قُطُوفُها دانِيةٌ (23)}.
{فهُو} الفاء حرف استئناف
{هو} مبتدأ
{فِي عِيشةٍ} متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ
{راضِيةٍ} صفة عيشة والجملة استئنافية لا محل لها
{فِي جنّةٍ} بدل من قوله في
{عيشة} {عالِيةٍ} صفة
{قُطُوفُها دانِيةٌ} مبتدأ وخبره والجملة صفة ثانية لـ:
{جنة}.
.[سورة الحاقة: آية 24]:
{كُلُوا واشْربُوا هنِيئا بِما أسْلفْتُمْ فِي الْأيّامِ الْخالِيةِ (24)}.
{كُلُوا} أمر مبني على حذف النون والواو فاعله والجملة مقول قول محذوف
{واشْربُوا} معطوف على
{كلوا} {هنِيئا} حال
{بِما} متعلقان بهنيئا
{أسْلفْتُمْ} ماض وفاعله والجملة صلة ما
{فِي الْأيّامِ} متعلقان بالفعل
{الْخالِيةِ} صفة
{الأيام}.
.[سورة الحاقة: آية 25]:
{وأمّا منْ أُوتِي كِتابهُ بِشِمالِهِ فيقول يا ليْتنِي لمْ أُوت كِتابِيهْ (25)}.
{وأمّا منْ أُوتِي كِتابهُ بِشِمالِهِ فيقول} انظر الآية 19.
{يا} حرف تنبيه
{ليْتنِي} حرف مشبه بالفعل والنون للوقاية والياء اسمها
{لمْ أُوت} مضارع مبني للمجهول مجزوم بلم ونائب الفاعل مستتر
{كِتابِيهْ} مفعول به ثان والياء مضاف إليه والهاء للسكت والجملة الفعلية خبر ليت والجملة الاسمية مقول القول.
.[سورة الحاقة: الآيات 26- 29]:
{ولمْ أدْرِ ما حِسابِيهْ (26) يا ليْتها كانتِ الْقاضِية (27) ما أغْنى عنِّي مالِيهْ (28) هلك عنِّي سُلْطانِيهْ (29)}.
{ولمْ أدْرِ} الواو حرف عطف ومضارع مجزوم بلم والجملة معطوفة على ما قبلها (ما) اسم استفهام مبتدأ
{حِسابِيهْ} خبر والياء مضاف إليه والهاء للسكت والجملة الاسمية سدت مسد مفعولي أدري
{يا} حرف تنبيه
{ليْتها} ليت واسمها
{كانتِ} ماض ناقص اسمه مستتر
{الْقاضِية} خبر كانت والجملة الفعلية خبر ليت والجملة الاسمية مقول القول
{ما أغْنى} ما نافية وماض
{عنِّي} متعلقان بالفعل
{مالِيهْ} فاعل والجملة مقول القول
{هلك} ماض
{عنِّي} متعلقان بالفعل
{سُلْطانِيهْ} فاعل والجملة مقول القول.
.[سورة الحاقة: الآيات 30- 32]:
{خُذُوهُ فغُلُّوهُ (30) ثُمّ الْجحِيم صلُّوهُ (31) ثُمّ فِي سِلْسِلةٍ ذرْعُها سبْعُون ذِراعا فاسْلُكُوهُ (32)}.
{خُذُوهُ} أمر وفاعله ومفعوله والجملة مقول لقول مقدر
{فغُلُّوهُ} معطوف على
{خذوه}.
{ثُمّ} حرف عطف
{الْجحِيم} منصوب بنزع الخافض
{صلُّوهُ} أمر وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة على ما قبلها
{ثُمّ} حرف عطف
{فِي سِلْسِلةٍ} متعلقان باسلكوه
{ذرْعُها سبْعُون} مبتدأ وخبره والجملة الاسمية صفة سلسلة
{ذِراعا} تمييز
{فاسْلُكُوهُ} أمر وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة على ما قبلها.
.[سورة الحاقة: آية 33]:
{إِنّهُ كان لا يُؤْمِنُ بِاللّهِ الْعظِيمِ (33)}.
{إِنّهُ كان} إن واسمها وماض ناقص اسمه مستتر
{لا يُؤْمِنُ} لا نافية ومضارع فاعله مستتر
{بِاللّهِ} متعلقان بالفعل
{الْعظِيمِ} صفة والجملة خبر كان والجملة الفعلية خبر إن والجملة الاسمية تعليلية لا محل لها.
.[سورة الحاقة: آية 34]:
{ولا يحُضُّ على طعامِ الْمِسْكِينِ (34)}.
{و} الواو حرف عطف
{لا يحُضُّ} نافية ومضارع فاعله مستتر
{على طعامِ} متعلقان بالفعل
{الْمِسْكِينِ} مضاف إليه والجملة معطوفة على ما قبلها.
.[سورة الحاقة: الآيات 35- 37]:
{فليْس لهُ الْيوْم هاهُنا حمِيمٌ (35) ولا طعامٌ إِلاّ مِنْ غِسْلِينٍ (36) لا يأْكُلُهُ إِلاّ الْخاطِؤُن (37)}.
{غسلين}: صديد أهل النار.
{فليْس} الفاء حرف استئناف وماض ناقص
{لهُ} متعلقان بمحذوف خبر ليس المقدم
{الْيوْم} ظرف زمان
{هاهُنا} ها للتنبيه (هنا) اسم إشارة في محل نصب على الظرفية المكانية
{حمِيمٌ} اسم ليس المؤخر والجملة استئنافية لا محل لها
{ولا} الواو حرف عطف
{لا} نافية
{طعامٌ} معطوف على
{حميم} {إِلّا} حرف حصر
{مِنْ غِسْلِينٍ} متعلقان بمحذوف صفة طعام
{لا} نافية
{يأْكُلُهُ} مضارع ومفعوله
{إِلّا} حرف حصر
{الْخاطِؤُن} فاعل والجملة صفة
{غسلين}.