الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
.[سورة الحجر: الآيات 49- 52]. .الإعراب: والمصدر المؤوّل {أنّي أنا الغفور...} في محلّ نصب سدّ مسدّ المفعولين لثاني والثالث لفعل نبّأ. جملة: {نبّيء} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {أنا الغفور} في محلّ رفع خبر أنّ. الواو عاطفة {أنّ عذابي هو العذاب الأليم} مثل أنّي أنا الغفور الرحيم. والمصدر المؤوّل {أن عذابي} في محلّ نصب معطوف على المصدر المؤوّل السابق. وجملة: {هو العذاب} في محلّ رفع خبر أنّ. الواو عاطفة {نبّئهم} مثل الأول، وهم ضمير مفعول به {عن ضيف} جارّ ومجرور متعلّق بـ {نبّئ}، {إبراهيم} مضاف إليه مجرور، وعلامة الجرّ الفتحة. وجملة: {نبّئهم} لا محلّ لها معطوفة على جملة نبّئ عبادي. {إذ} ظرف للزمن الماضي مبنيّ في محلّ نصب متعلّق بـ {ضيف}. {دخلوا} فعل ماض وفاعله على حرف جرّ والهاء ضمير في محلّ جرّ متعلّق بـ {دخلوا}، الفاء عاطفة قالوا مثل دخلوا {سلاما} مفعول مطلق لفعل محذوف أي نسلّم سلاما {قال} فعل ماض، والفاعل هو {إنّا} مثل إنّي من حرف جرّ وكم ضمير في محلّ جرّ متعلّق بـ {وجلون} وهو خبر إنّ مرفوع وعلامة الرفع الواو. وجملة: {دخلوا} في محلّ جرّ مضاف إليه. وجملة: {قالوا} في محلّ جرّ معطوفة على جملة: {دخلوا}. وجملة: {نسلّم} {سلاما} في محلّ نصب مقول القول. وجملة: {قال} لا محلّ لها استئناف بيانيّ. وجملة: {إنّا منكم ووجلون} في محلّ نصب مقول القول. .الصرف: {وجلون}، جمع وجل، صفة مشبّهة من وجل يوجل باب فرح، وزنه فعل بفتح فكسر. .الفوائد: وهذا يدفعنا للتعرض لأوزان أبحر الشعر وأسمائها: قال الأخفش: سألت الخليل: لم سمّيت الطويل طويلا قال لأنه طال بتمام أجزائه، قلت: فالبسيط قال: لأنه انبسط عن مدى الطويل، قلت: فالوافر؟ قال لوفور أجزائه وتدا بوتد، قلت فالكامل؟ قال: لأن فيه ثلاثين حركة لم تجتمع في غيره من الشعر، قلت: فالهزج، قال: لأنه يضطرب شبيه بهزج الصوت قلت فالرجز؟ قال: لاضطرابه كاضطراب قوائم الناقة عند القيام، قلت فالرمل؟ قال لأنه يرمل بضم بعض إلى بعض، قلت: فالسريع؟ قال: لأنه يسرع على اللسان، قلت فالمنسرح؟ قال: لانسراحه وسهولته، قلت: فالخفيف؟ قال: لأنه أخف السباعيات، قلت: فالمقتضب؟ قال: لأنه اقتضب من السريع، قلت: فالمضارع، قال: لأنه ضارع المقتضب، قلت فالمجتث؟ قال: لأنه اجتث أي قطع من طويل دائرته، قلت: فالمتقارب؟ قال: لتقارب أجزائه لأنها خماسية كلها يشبه بعضها بعضا. .[سورة الحجر: آية 53]. .الإعراب: جملة: {قالوا} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {لا توجل} في محلّ نصب مقول القول. وجملة: {إنّا نبشّرك} لا محلّ لها استئنافيّة تعليليّة. وجملة: {نبشّرك} في محلّ رفع خبر إنّ. .البلاغة: فالإنسان لا يولد غلاما عليما بالأمور إنما يولد طفلا لا يعلم شيئا، وأطلق عليه هذين اللفظين باعتبار ما سيكون. .[سورة الحجر: آية 54]. .الإعراب: والياء مفعول به {على} حرف جرّ {أن} حرف مصدريّ {مسّني} فعل ماض، والنون للوقاية، والياء مفعول به {الكبر} فاعل مرفوع. والمصدر المؤوّل {أن مسّني...} في محلّ جرّ بـ {على} متعلّق بحال من ضمير المتكلّم أي أبشّرتموني كبيرا. الفاء عاطفة الباء حرف جرّ ما اسم استفهام مبنيّ في محلّ جرّ بالباء متعلّق بـ {تبشّرون} وهو مضارع مرفوع وعلامة الرفع ثبوت النون.. والواو فاعل. جملة: {قال} لا محلّ لها استئناف بيانيّ. وجملة: {أبشّرتموني} في محلّ نصب مقول القول. وجملة: {مسّني الكبر} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ {أن}. وجملة: {تبشّرون} في محلّ نصب معطوفة على جملة مقول القول. .[سورة الحجر: آية 55]. .الإعراب: جملة: {قالوا} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {بشّرناك} في محلّ نصب مقول القول. وجملة: {لا تكن} لا محلّ لها معطوفة على استئناف تعليليّ أي تنبّه فلا تكن من القانطين. .الصرف: .[سورة الحجر: آية 56]. .الإعراب: جملة: {قال} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {من يقنط} في محلّ نصب معطوفة على جملة مقول القول المقدّرة أي قال لا أقنط ومن يقنط.. وجملة: {يقنط} في محلّ رفع خبر المبتدأ من. .الفوائد: وتأتي {من} شرطيه كقوله تعالى: {مَنْ يَعْمَلْ سُوءًا يُجْزَ بِه}ِ، وقد تأتى نكرة موصوفة وذلك إذا وصلت بمفرد أو سبقت بـ ربّ الجارة نحو رأيت من محبّا لك أي شخصا محبا لك، ومنه قول حسان بن ثابت: أي على قوم غيرنا. .[سورة الحجر: آية 57]. .الإعراب: وها حرف تنبيه {المرسلون} نعت لأيّ- أو بدل- تبعه في الرفع لفظا، وعلامة الرفع الواو. جملة: {قال} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {ما خطبكم} في محلّ جزم جواب شرط مقدّر أي: إن جئتم لسبب غير البشارة فما خطبكم، وجملة الشرط وجوابه في محلّ نصب مقول القول. وجملة: {أيّها المرسلون} لا محلّ لها اعتراض تذييليّ. .الصرف: .[سورة الحجر: الآيات 58- 60]. .الإعراب: ونا اسم إنّ {أرسلنا} فعل ماض مبنيّ للمجهول مبني على السكون.. ونا ضمير في محلّ رفع نائب الفاعل {إلى قوم} جارّ ومجرور متعلّق بـ {أرسلنا}، {مجرمين} نعت لقوم مجرور وعلامة الجرّ الياء. جملة: {قالوا} لا محلّ لها استئناف بيانيّ. وجملة: {إنّا أرسلنا} في محلّ نصب مقول القول. وجملة: {أرسلنا} في محلّ رفع خبر إنّ. {إلّا} أداة استثناء {آل} مستثنى منصوب، متّصل أو منقطع. {لوط} مضاف إليه مجرور {إنّا} مثل الأول اللام المزحلقة للتوكيد منجّوهم خبر إنّ مرفوع وعلامة الرفع الواو، وهم ضمير مضاف إليه {أجمعين} توكيد معنويّ للضمير الغائب في منجّوهم مجرور وعلامة الجرّ الياء. وجملة: {إنّا لمنجّوهم} لا محلّ لها استئناف بيانيّ. {إلّا امرأته} مثل إلّا آل، والهاء مضاف إليه، والاستثناء من آل لوط {قدّرنا} فعل ماض وفاعله {إنّها} مثل إنّا اللام مثل الأولى من الغابرين جارّ ومجرور متعلّق بخبر إنّ، وعلامة الجرّ الياء. وجملة: {قدّرنا} لا محلّ لها استئناف بيانيّ. وجملة: {إنّها لمن الغابرين} في محلّ نصب مفعول به لفعل قدّرنا المضمّن معنى علمنا والمعلّق بـ إنّ المكسورة الهمزة لمجي ء اللام في خبرها. .الصرف: .[سورة الحجر: الآيات 61- 62]. .الإعراب: جملة: {جاء... المرسلون} في محلّ جرّ مضاف إليه. {قال} مثل جاء {إنّكم} مثل إنّا. {قوم} خبر إنّ مرفوع {منكرون} نعت لقوم مرفوع وعلامة الرفع الواو. وجملة: {قال} لا محلّ لها جواب شرط غير جازم. وجملة: {إنّكم قوم} في محلّ نصب مقول القول. .الصرف:
|