الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
.[سورة يوسف: آية 78] .الإعراب: جملة: {قالوا...} لا محلّ لها استئناف بيانيّ. وجملة: {يا أيّها العزيز...} لا محلّ لها اعتراضية. وجملة: {إنّ له أبا...} في محلّ نصب مقول القول. وجملة: {خذ...} في محلّ جزم جواب شرط مقدّر أي إن كان لابد من أخذ أحد فخذ أحدنا... وجملة: {إنّا نراك...} لا محلّ لها تعليليّة. وجملة: {نراك...} في محلّ رفع خبر إنّ. .[سورة يوسف: آية 79] .الإعراب: جملة: {قال...} لا محلّ لها استئناف بيانيّ. وجملة: {(أعوذ) معاذ...} في محلّ نصب مقول القول. وجملة: {نأخذ...} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن). والمصدر المؤوّل: {أن نأخذ} في محلّ جرّ بحرف جرّ محذوف أي: من أن نأخذ.. متعلّق بـ (معاذ)، وجملة: {وجدنا...} لا محلّ لها صلة الموصول (من). وجملة: {إنّا... لظالمون} لا محلّ لها تفسير لشرط مقدّر مع جوابه أي إن أخذنا مكانه ظلمنا... .[سورة يوسف: الآيات 80- 82] .الإعراب: والمصدر المؤوّل: {أن يأذن} في محلّ جرّ بـ {حتّى} متعلّق بـ {أبرح}. {أو} حرف عطف {يحكم} مثل يأذن ومعطوف عليه، {اللّه} لفظ الجلالة فاعل مرفوع {لي} مثل الأول متعلّق بـ {يحكم}، (الواو) استئنافيّة {هو} ضمير منفصل مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ {خير} خبر مرفوع {الحاكمين} مضاف إليه مجرور وعلامة الجرّ الياء. جملة: {استيئسوا...} في محلّ جرّ مضاف إليه. وجملة: {خلصوا...} لا محلّ لها جواب شرط غير جازم. وجملة: {قال كبيرهم...} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {ألم تعلموا...} في محلّ نصب مقول القول. وجملة: {قد أخذ...} في محلّ رفع خبر أنّ. والمصدر المؤوّل: {أنّ أباكم قد أخذ..} في محلّ نصب سدّ مسدّ مفعولي فعل {تعلموا}. وجملة: {فرّطتم...} في محلّ نصب معطوفة على جملة مقول القول. وجملة: {لن أبرح...} في محلّ نصب معطوفة على جملة {فرّطتم}. وجملة: {يأذن... أبي} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن). وجملة: {هو خير...} لا محلّ لها استئنافيّة. {ارجعوا} فعل أمر مبنيّ على حذف النون.. والواو فاعل: {إلى أبيكم} جارّ ومجرور متعلّق بـ: {ارجعوا}، وعلامة الجرّ الياء.. و (كم) ضمير مضاف إليه (الفاء) عاطفة: {قولوا} مثل ارجعوا: {يا} أداة نداء: {أبانا} منادى مضاف منصوب وعلامة النصب الألف.. و (نا) مضاف إليه (إنّ) حرف مشبّه بالفعل: {ابنك} اسم إنّ منصوب.. و (الكاف) مضاف إليه: {سرق} فعل ماض، والفاعل هو (الواو) عاطفة (ما) نافية: {شهدنا} فعل ماض مبنيّ على السكون.. و (نا) فاعل (إلّا) أداة حصر (الباء) حرف جرّ (ما) اسم موصول مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق بـ: {شهدنا}، والعائد محذوف: {علمنا} مثل شهدنا (الواو) عاطفة (ما) مثل الأولى: {كنّا} فعل ماض ناقص.. و (نا) ضمير في محلّ رفع اسم كان: {للغيب} جار ومجرور متعلّق بـ: {حافظين} خبر {كنّا} منصوب وعلامة النصب الياء. وجملة: {ارجعوا...} لا محلّ لها استئناف في حيّز القول. وجملة: {قولوا...} لا محلّ لها معطوفة على جملة {ارجعوا}. وجملة: {يا أبانا...} لا محلّ لها اعتراضيّة. وجملة: {إنّ ابنك سرق...} في محلّ نصب مقول القول. وجملة: {سرق...} في محلّ رفع خبر إنّ. وجملة: {ما شهدنا...} في محلّ نصب معطوفة على جملة {إنّ ابنك سرق}. وجملة: {علمنا...} لا محلّ لها صلة الموصول (ما). وجملة: {ما كنّا... حافظين} في محلّ نصب معطوفة على جملة {إنّ ابنك سرق}. (الواو) عاطفة: {اسأل} فعل أمر، والفاعل أنت: {القرية} مفعول به منصوب،: {التي} اسم موصول في محلّ نصب نعت للقرية: {كنّا} مثل الأول (في) حرف جرّ و (ها) ضمير في محلّ جرّ متعلّق بخبر كنّا (الواو) عاطفة: {العير الّتي} مثل القرية التي ومعطوف عليه: {أقبلنا} فعل ماض وفاعله: {فيها} مثل الأول متعلّق بـ: {أقبلنا}، (الواو) عاطفة: {إنّا لصادقون} مثل إنّا لظالمون. وجملة: {اسأل القرية...} في محلّ نصب معطوفة على جملة مقول القول. وجملة: {كنّا فيها...} لا محلّ لها صلة الموصول: {التي}. وجملة: {أقبلنا فيها...} لا محلّ لها صلة الموصول: {التي} الثاني. وجملة: {إنّا لصادقون...} في محلّ نصب معطوفة على جملة مقول القول. .الصرف: {نجيّا}، صفة مشتقّة على وزن فعيل، أو مصدر على الوزن نفسه بمعنى التناجي وهو السرّ، وفي اللفظ إعلان بالقلب لأنّ لام الكلمة واو من نجا ينجو ولأنّ الاسم النجوى، وأصله نجيو- بسكون الياء وتحريك الواو- فلمّا اجتمعتا، والأولى منهما ساكنة، قلبت الواو ياء وأدغمت مع الياء الثانية فأصبح: {نجيّا}. .البلاغة: .الفوائد: وأحسب أننا لو أخذنا بالرأي الأول فهو أيسر فهما وأقل تقديرا.. .[سورة يوسف: الآيات 83- 84] .الإعراب: والمصدر المؤوّل: {أن يأتيني...} في محلّ نصب خبر عسى. (إنّ) حرف مشبّه بالفعل و (الهاء) ضمير في محلّ نصب اسم إنّ (هو) ضمير منفصل مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ: {العليم} خبر المبتدأ مرفوع {الحكيم} خبر ثان مرفوع. جملة: {قال...} لا محلّ لها استئناف بيانيّ. وجملة: {سوّلت لكم أنفسكم...} لا محلّ لها استئنافيّة.. وجملة مقول القول محذوفة. وجملة: {(صبري) صبر...} لا محلّ لها معطوفة على جملة {سوّلت}... وجملة: {عسى اللّه...} لا محلّ لها استئناف في حيّز القول. وجملة: {يأتيني بهم...} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أنّ). وجملة: {إنّه هو العليم...} لا محلّ لها تعليليّة. وجملة: {هو العليم...} في محلّ رفع خبر إنّ. (الواو) عاطفة: {تولّى} فعل ماض مبنيّ على الفتح المقدّر على الألف، والفاعل هو: {عن} حرف جرّ و (هم) ضمير في محلّ جر متعلّق بـ: {تولّى}، (الواو) عاطفة: {قال} فعل ماض، والفاعل هو (يا) أداة نداء وتحسّر: {أسفى} منادى متحسّر به مضاف منصوب وعلامة النصب الفتحة المقدّرة على ما قبل الألف، و (الألف) المنقلبة عن ياء في محلّ جرّ مضاف إليه: {على يوسف} جارّ ومجرور متعلّق بأسف، (الواو) استئنافيّة: {ابيضّت} مثل سوّلت: {عيناه} فاعل مرفوع وعلامة الرفع الألف... و (الهاء) مضاف إليه {من الحزن} جارّ ومجرور متعلّق بـ: {ابيضّت} ومن سببيّة (الفاء) عاطفة: {هو كظيم} مثل هو العليم. وجملة: {تولّى...} لا محلّ لها معطوفة على جملة {قال...} وجملة: {قال...} لا محلّ لها معطوفة على جملة {تولّى}. وجملة: {النداء...} في محلّ نصب مقول القول. وجملة: {ابيضّت عيناه...} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {هو كظيم...} لا محلّ لها معطوفة على جملة {ابيضّت عيناه}. .الصرف: {الحزن}، مصدر سماعيّ لفعل حزنه يحزنه باب نصر وزنه فعل بضمّ فسكون. {كظيم}، صفة مبالغة من كظم يكظم باب ضرب، وزنه فعيل، ويصح أن يكون صفة مشبّهة على الرغم من تعدية الفعل بنفسه وذلك لأن يعقوب قد لازمة الحزن طويلا. .البلاغة: شبه امتلاء قلبه بالحزن على يوسف بامتلاء القربة بالماء، وشبهه في صبره وتركه الشكوى إلى غير الله، برابط ربط على فم القربة الملي ء بالماء حتى لا يخرج منها شيء وهذا هو معنى الكظم. .الفوائد: هذا ضرب من التوجّع والتفجّع الداخل في باب الندبة وجوزوا في آخر المنادي المندوب ثلاثة أوجه: أ- أن يختم بألف زائدة لتوكيد التفجع والتوجع نحو: واكبدا. ب- أن يختم بالألف الزائدة وهاء السكت نحو: واحسيناه. ج- أن تبقيه على حاله نحو: وافلان. وإذا كان المندوب مضافا إلى ياء المتكلم، فلك أن تحذف الياء وتضيف ألف الندبة، ولك ان تقلب الياء ألفا نحو: {يا أسفا على يوسف} كما لك أن تفتح الياء نحو: {وا أسفي}. وليس في هذه العجالة ما يروي غلّة الصادي فليعد طالب المزيد إلى المطولات في كتب النحو.
|