الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
.[سورة الحجر: الآيات 63- 65]. .الإعراب: جملة: {قالوا} لا محلّ لها استئناف بيانيّ، ومقول القول محذوف تقديره لسنا بمنكرين. وجملة: {جئناك} لا محلّ لها استئناف بيانيّ. وجملة: {كانوا} لا محلّ لها صلة الموصول ما. وجملة: {يمترون} في محلّ نصب خبر كانوا. الواو عاطفة {أتيناك} مثل جئناك {بالحقّ} جارّ ومجرور متعلّق بحال من فاعل أتينا أي ملتبسين بالحقّ أو من مفعوله أي ملتبسا به الواو عاطفة {إنّا} مثل السابق، اللام المزحلقة للتوكيد صادقون خبر إنّ مرفوع، وعلامة الرفع الواو. الفاء رابطة لجواب شرط مقدّر أسر فعل أمر مبنيّ على حذف حرف العلّة، والفاعل أنت {بأهلك} جارّ ومجرور متعلّق بـ أسر، والكاف مضاف إليه {بقطع} جارّ ومجرور متعلّق بـ {أسر}، {من الليل} جارّ ومجرور متعلّق بنعت لقطع الواو عاطفة {اتّبع} مثل أسر {أدبارهم} مفعول به منصوب، و{هم} مضاف إليه الواو عاطفة {لا} ناهية جازمة {يلتفت} مضارع مجزوم من حرف جرّ وكم ضمير في محلّ جرّ متعلّق بحال من أحد- نعت تقدّم على المنعوت- {أحد} فاعل مرفوع الواو عاطفة {امضوا} فعل أمر مبنيّ على حذف النون، والواو فاعل {حيث} ظرف مكان مبنيّ على الضمّ في محلّ نصب متعلّق بـ {امضوا}، {تؤمرون} مضارع مبنيّ للمجهول مرفوع، والواو نائب فاعل. وجملة: {أتيناك} لا محلّ لها معطوفة على جملة: {جئناك}. وجملة: {إنّا لصادقون} لا محلّ لها معطوفة على جملة: {أتيناك}. وجملة: {أسر} لا محلّ لها جواب شرط مقدّر أي إذا أردت الخلاص من قومك فأسر بأهلك.. وجملة: {اتّبع} لا محلّ لها معطوفة على جملة: {أسر}. وجملة: {لا يلتفت منكم أحد} لا محلّ لها معطوفة على جملة: {اتّبع...} وجملة: {امضوا} لا محلّ لها معطوفة على جملة: {لا يلتفت منكم أحد...} وجملة: {تأمرون} في محلّ جرّ مضاف إليه. .الصرف: .البلاغة: .[سورة الحجر: آية 66]. .الإعراب: والمصدر المؤوّل {أنّ دابر.... مقطوع} في محلّ نصب بدل من الأمر جملة: {قضينا} لا محلّ لها استئنافيّة. .الصرف: {مصبحين}، جمع مصبح، اسم فاعل من أصبح الرباعيّ، وزنه مفعل بضمّ الميم وكسر العين. .[سورة الحجر: آية 67]. .الإعراب: جملة: {جاء أهل} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {يستبشرون} في محلّ نصب حال من أهل. .[سورة الحجر: الآيات 68- 69]. .الإعراب: جملة: {قال} لا محلّ لها استئناف بيانيّ. وجملة: {إنّ هؤلاء ضيفي} في محلّ نصب مقول القول. وجملة: {لا تفضحون} في محلّ جزم جواب شرط مقدّر أي إن كنتم تكرموني فلا تفضحون وجملة الشرط المقدّر استئناف في حيّز القول. الواو عاطفة {اتّقوا} فعل أمر مبنيّ على حذف النون، والواو فاعل {اللّه} لفظ الجلالة مفعول به منصوب الواو عاطفة {لا تخزون} مثل لا تفضحون. وجملة: {اتّقوا اللّه} في محلّ جزم معطوفة على جملة: {لا تفضحون}. وجملة: {لا تخزون} في محلّ جزم معطوفة على جملة: {لا تفضحون} أوجملة: {اتّقوا}. .الصرف: .[سورة الحجر: آية 70]. .الإعراب: جملة: {قالوا} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {لم ننهك} في محلّ نصب معطوفة على جملة مقول القول المقدّرة. أي: ألم ننذرك وننهك عن العالمين. .[سورة الحجر: آية 71]. .الإعراب: جملة: {قال} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {هؤلاء بناتي} في محلّ نصب مقول القول. وجملة: {كنتم فاعلين} لا محلّ لها استئنافيّة، وجواب الشرط محذوف تقديره فتزوّجوهنّ. .[سورة الحجر: آية 72]. .الإعراب: جملة: {لعمرك} قسمي لا محلّ لها اعتراضيّة. وجملة: {إنّهم لفي سكرتهم} لا محلّ لها جواب القسم. وجملة: {يعمهون} في محلّ نصب حال من الضمير في سكرتهم. .الصرف: {سكرة}، مصدر مرّة من سكر الثلاثيّ، وزنه فعله بفتح الفاء. .[سورة الحجر: الآيات 73- 74]. .الإعراب: جملة: {أخذتهم الصيحة} لا محلّ لها معطوفة على مقدّر. الفاء عاطفة جعلنا فعل ماض وفاعله {عاليها} مفعول به منصوب، وها ضمير مضاف إليه {سافلها} مفعول به ثان، وها مثل الأول الواو عاطفة {أمطرنا} مثل جعلنا على حرف جرّ وهم ضمير في محلّ جرّ متعلّق بـ {أمطرنا}، {حجارة} مفعول به منصوب {من سجّيل} جارّ ومجرور متعلّق بنعت لحجارة. وجملة: {جعلنا} لا محلّ لها معطوفة على جملة أخذتهم الصيحة. .الصرف: .[سورة الحجر: الآيات 75- 77]. .الإعراب: جملة: {إنّ في ذلك لآيات} لا محلّ لها استئنافيّة. الواو عاطفة {إنّها} مثل إنّهم، اللام المزحلقة للتوكيد بسبيل جارّ ومجرور متعلّق بخبر إنّ {مقيم} نعت لسبيل مجرور. وجملة لا محلّ لها معطوفة على جملة إنّ في ذلك. {إن في ذلك لآية للمؤمنين} مثل نظيرها: إنّ للمتوسّمين. والجملة لا محلّ لها استئنافيّة مؤكدّة للأولى. .الصرف: .الفوائد: اللام المزحلقة: هي لام التوكيد، وتسمى أيضا لام الابتداء، وموضعها في الأصل في بدء الكلام، ولكن إذا حلّت إن في أول الكلام طردت اللام فانتقلت إلى الخبر، سواء أكان الخبر مفردا أو جملة أو شبه جملة، كما في هذه الآية: {وَإِنَّها لَبِسَبِيلٍ مقيم}. .[سورة الحجر: الآيات 78- 79]. .الإعراب: جملة: {إن كان} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {كان أصحاب} في محلّ رفع خبر {إن} المخففة. الفاء عاطفة انتقمنا فعل ماض وفاعله من حرف جرّ وهم ضمير في محلّ جرّ متعلّق بـ انتقمنا، الواو استئنافيّة {إنّهما} حرف مشبّه بالفعل، وهما ضمير في محلّ نصب اسم إنّ، اللام المزحلقة للتوكيد بإمام جارّ ومجرور متعلّق بخبر إنّ {مبين} نعت لإمام مجرور مثله. وجملة: {انتقمنا} لا محلّ لها معطوفة على جملة الاستئناف السابقة. وجملة: {إنّهما لبإمام} لا محلّ لها استئنافيّة. .الصرف: .البلاغة: 2- الاستعارة التصريحية: لأن الطريق سبيل للوصول، والمسافر فيه يتبعه حتى النهاية، فاستعمل المشبه به بدلا عن المشبه. .الفوائد: أ- قرى قوم لوط والأيكة. ب- قيل يعودان على الأيكة ومدين لأن شعيبا كان مبعوثا لكليهما. ج- وقيل يعود على لوط وشعيب. د- وقيل يعود على الخبرين خبر إهلاك قوم لوط وخبر إهلاك قوم شعيب.
|