فصل: إعراب الآية رقم (11):

صباحاً 1 :32
/ﻪـ 
1446
جمادى الاخرة
18
الخميس
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الجدول في إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (5):

{رَبُّ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ وَما بَيْنَهُما وَرَبُّ الْمَشارِقِ (5)}.
الإعراب:
(ربّ) بدل من واحد مرفوع، الواو عاطفة (ما) موصول في محلّ جرّ معطوف على السموات (بينهما) ظرف مكان منصوب متعلّق بمحذوف صلة ما الواو عاطفة (ربّ) معطوف على ربّ الأول مرفوع مثله.

.إعراب الآيات (6- 10):

{إِنَّا زَيَّنَّا السَّماءَ الدُّنْيا بِزِينَةٍ الْكَواكِبِ (6) وَحِفْظاً مِنْ كُلِّ شَيْطانٍ مارِدٍ (7) لا يَسَّمَّعُونَ إِلَى الْمَلَإِ الْأَعْلى وَيُقْذَفُونَ مِنْ كُلِّ جانِبٍ (8) دُحُوراً وَلَهُمْ عَذابٌ واصِبٌ (9) إِلاَّ مَنْ خَطِفَ الْخَطْفَةَ فَأَتْبَعَهُ شِهابٌ ثاقِبٌ (10)}.
الإعراب:
(إنّا) حرف مشبّه بالفعل واسمه (بزينة) متعلّق ب (زيّنا)، (الكواكب) بدل من زينة- أو عطف بيان عليه- مجرور.
جملة: (إنّا زيّنا) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (زيّنا) في محلّ رفع خبر إنّ.
(7) (حفظا) مفعول مطلق لفعل محذوف (من كلّ) متعلّق بالفعل المحذوف..
وجملة: حفظناها (حفظا) في محلّ رفع معطوفة على جملة زيّنا..
(8) (لا) نافية (إلى الملأ) متعلّق ب (يسّمّعون) بتضمينه معنى يصغون الواو عاطفة، والواو في (يقذفون) نائب الفاعل (من كلّ) متعلّق ب (يقذفون).
وجملة: (لا يسّمّعون) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (يقذفون) لا محلّ لها معطوفة على جملة لا يسّمّعون.
(9) (دحورا)، مفعول مطلق نائب عن المصدر فهو مرادفه، الواو عاطفة (لهم) متعلّق بخبر مقدّم للمبتدأ عذاب..
وجملة: (لهم عذاب) لا محلّ لها معطوفة على جملة لا يسّمّعون.
(10) (إلّا) للاستثناء (من) موصول في محلّ رفع بدل من فاعل يسّمّعون، (الخطفة) مفعول مطلق منصوب الفاء عاطفة.
وجملة: (خطف).. لا محلّ لها صلة الموصول (من).
وجملة: (أتبعه شهاب) لا محلّ لها معطوفة على جملة خطف...
الصرف:
(7) مارد: اسم فاعل من الثلاثيّ مرد باب كرم، وزنه فاعل وهو بمعنى العاتي.
(9) دحورا: مصدر دحر باب فتح، وزنه فعول بضمّتين.
(10) الخطفة: مصدر مرّة من الثلاثيّ خطف باب فرح، وزنه فعلة بفتح فسكون.
(ثاقب)، اسم فاعل من الثلاثيّ ثقب، وزنه فاعل.
الفوائد:
قوله تعالى: (إِنَّا زَيَّنَّا السَّماءَ الدُّنْيا بِزِينَةٍ الْكَواكِبِ وَحِفْظاً مِنْ كُلِّ شَيْطانٍ مارِدٍ لا يَسَّمَّعُونَ إِلَى الْمَلَإِ الْأَعْلى وَيُقْذَفُونَ مِنْ كُلِّ جانِبٍ) قال ابن هشام، بصدد إعراب جملة (لا يسّمعون): الذي يتبادر إلى الذهن أنها صفة (لكل شيطان)، أو حال منه، وكلاهما باطل، إذ لا معنى للحفظ من شيطان لا يسمع، وإنما هي للاستئناف النحوي، ولا يكون استئنافا بيانيا لفساد المعنى، وقيل: يحتمل أن الأصل (لئلا يسمعوا) ثم حذفت اللام كما في قولك (جئتك أن تكرمني) ثم حذفت (أن) فارتفع الفعل كما في قول طرفة:
ألا أيّهذا الزاجري أحضر الوغى ** وأن أشهد اللذات هل أنت مخلدي

فيمن رفع أحضر وقد استضعف الزمخشري الجمع بين الحذفين (أي حذف اللام وأن) فإن قلت أجعلها حالا مقدرة، أي وحفظا من كل شيطان مارد مقدرا عدم سماعه، أي بعد الحفظ، قلت: الذي يقدر وجود معنى الحال هو صاحبها، كالمرور به في قولك (مررت به معه صقر صائدا به غدا) أي مقدرا حال المرور به أن يصيد به غدا، والشياطين لا يقدرون عدم السماع ولا يريدونه.
وبعد أن أورد الإمام النسفي كلام ابن هشام قال: وفي هذا الكلام تعسف يجب صون القرآن عن مثله، فإن كل واحد من الحرفين (أي: اللام وأن) غير مردود على انفراده، ولكن اجتماعهما منكر. ثم ذكر الفرق بين قولنا: سمعت فلانا يتحدث، وسمعت إليه يتحدث، أو سمعت حديثه، وسمعت إلى حديثه، فقال: إن المتعدي بنفسه يفيد الإدراك، والمتعدي بإلى يفيد الإصغاء مع الإدراك.

.إعراب الآية رقم (11):

{فَاسْتَفْتِهِمْ أَهُمْ أَشَدُّ خَلْقاً أَمْ مَنْ خَلَقْنا إِنَّا خَلَقْناهُمْ مِنْ طِينٍ لازِبٍ (11)}.
الإعراب:
الفاء استئنافيّة الهمزة للاستفهام (خلقا) تمييز منصوب (أم) حرف عطف (من) موصول في محلّ رفع معطوف على الضمير هم (إنّا) حرف مشبه بالفعل واسمه (من طين) متعلّق ب (خلقناهم)..
جملة: (استفتهم) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (أهم أشدّ) لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
وجملة: (خلقنا) لا محلّ لها صلة الموصول (من).
وجملة: (إنّا خلقناهم) لا محلّ لها تعليليّة.
وجملة: (خلقناهم) في محلّ رفع خبر إنّ.
الصرف:
(استفتهم)، فيه إعلال بالحذف لمناسبة البناء، مضارعه يستفتي، وزنه استفعهم.
(لازب)، اسم فاعل من الثلاثيّ لزب بمعنى لازق باليد، وزنه فاعل.

.إعراب الآيات (12- 17):

{بَلْ عَجِبْتَ وَيَسْخَرُونَ (12) وَإِذا ذُكِّرُوا لا يَذْكُرُونَ (13) وَإِذا رَأَوْا آيَةً يَسْتَسْخِرُونَ (14) وَقالُوا إِنْ هذا إِلاَّ سِحْرٌ مُبِينٌ (15) أَإِذا مِتْنا وَكُنَّا تُراباً وَعِظاماً أَإِنَّا لَمَبْعُوثُونَ (16) أَوَآباؤُنَا الْأَوَّلُونَ (17)}.
الإعراب:
(بل) للإضراب الانتقاليّ الواو حاليّة قبل يسخرون..
جملة: (عجبت) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (يسخرون) في محلّ رفع خبر لمبتدأ محذوف تقديره هم.. والجملة الاسميّة حال.
(13- 14) الواو عاطفة في المواضع الستّة، والواو في (ذكّروا) نائب الفاعل (لا) نافية..
وجملة: (ذكّروا) في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: (لا يذكرون) لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
وجملة: (رأوا) في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: (يستسخرون) لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
(15) (إن) حرف نفي (إلّا) للحصر (سحر) خبر المبتدأ هذا.
وجملة: (قالوا) لا محلّ لها معطوفة على جملة جواب الشرط.
وجملة: (إن هذا إلّا سحر) في محلّ نصب مقول القول.
(16) الهمزة للاستفهام الإنكاريّ في الموضعين (ترابا) خبر كنّا منصوب (إنّا) حرف مشبّه بالفعل واسمه اللام المزحلقة للتوكيد.
وجملة: (متنا) في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: (كنّا ترابا) في محلّ جرّ معطوفة على جملة متنا.
وجملة: (إنّا لمبعوثون) لا محلّ لها تفسير للجواب المقدّر.
(17) الهمزة للاستفهام الإنكاريّ، وخبر المبتدأ (آباؤنا) محذوف تقديره مبعوثون...
وجملة: (آباؤنا) مبعوثون لا محلّ لها معطوفة على جملة إنّا لمبعوثون.

.إعراب الآية رقم (18):

{قُلْ نَعَمْ وَأَنْتُمْ داخِرُونَ (18)}.
الإعراب:
(نعم) حرف جواب الواو عاطفة- أو حاليّة- جملة: (قل) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (أنتم داخرون) في محلّ نصب معطوفة على جملة مقول القول المقدّرة أي نعم تبعثون وأنتم داخرون.

.إعراب الآية رقم (19):

{فَإِنَّما هِيَ زَجْرَةٌ واحِدَةٌ فَإِذا هُمْ يَنْظُرُونَ (19)}.
الإعراب:
الفاء تعليليّة (إنّما) كافّة ومكفوفة (هي) ضمير يعود على مفهوم البعثة أو الساعة أو صرخة الآخرة الظاهرة في السياق، وهو مبتدأ خبره زجرة الفاء عاطفة (إذا) فجائيّة...
جملة: (إنّما هي زجرة) لا محلّ لها استئناف تعليليّ لنهي مقدّر أي: لا تستصعبوا ذلك فإنّما هي...
وجملة: (هم ينظرون) لا محلّ لها معطوفة على جملة هي زجرة.
وجملة: (ينظرون) في محلّ رفع خبر المبتدأ (هم).
الصرف:
(زجرة)، مصدر مرّة لفعل زجر الثلاثيّ باب نصر، وزنه فعلة بفتح الفاء.

.إعراب الآيات (20- 21):

{وَقالُوا يا وَيْلَنا هذا يَوْمُ الدِّينِ (20) هذا يَوْمُ الْفَصْلِ الَّذِي كُنْتُمْ بِهِ تُكَذِّبُونَ (21)}.
الإعراب:
الواو عاطفة (يا) أداة تنبيه (ويلنا) مفعول مطلق لفعل محذوف غير مستعمل...
جملة: (قالوا) لا محلّ لها معطوفة على جملة هي زجرة.
وجملة: (يا ويلنا) في محلّ نصب مقول القول- أو اعتراضيّة- وجملة: (هذا يوم الدين) في محلّ نصب مقول القول لقول مقدّر أي: قالت الملائكة: هذا يوم الدين.
(21) (الذي) موصول في محلّ رفع نعت ليوم الفصل (به) متعلّق ب (تكذّبون)..
وجملة: (هذا يوم الفصل) لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
وجملة: (كنتم به تكذّبون) لا محلّ لها صلة الموصول (الذي).
وجملة: (تكذّبون) في محلّ نصب خبر كنتم.
الصرف:
(الفصل)، مصدر سماعيّ للثلاثيّ فصل باب ضرب، وزنه فعل بفتح فسكون.

.إعراب الآيات (22- 24):

{احْشُرُوا الَّذِينَ ظَلَمُوا وَأَزْواجَهُمْ وَما كانُوا يَعْبُدُونَ (22) مِنْ دُونِ اللَّهِ فَاهْدُوهُمْ إِلى صِراطِ الْجَحِيمِ (23) وَقِفُوهُمْ إِنَّهُمْ مَسْؤُلُونَ (24)}.
الإعراب:
الواو عاطفة (أزواجهم) معطوف على اسم الموصول منصوب، (ما) اسم موصول في محلّ نصب معطوف على الموصول الذين، والعائد محذوف.
جملة: (احشروا) في محلّ نصب مقول القول لقول مقدّر من الباري تعالى إلى الملائكة.
وجملة: (ظلموا) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).
وجملة: (كانوا) لا محلّ لها صلة الموصول (ما).
وجملة: (يعبدون) في محلّ نصب خبر كانوا.
(23) (من دون) متعلّق بحال من العائد المقدّر أي: يعبدونه من دون اللّه الفاء عاطفة- أو رابطة لجواب شرط مقدّر (إلى صراط) متعلّق ب (اهدوهم).
وجملة: (اهدوهم) في محلّ نصب معطوفة على جملة احشروا.
وجملة: (قفوهم) في محلّ نصب معطوفة على جملة اهدوهم.
وجملة: (إنّهم مسئولون) لا محلّ لها استئناف تعليليّ.
الصرف:
(قفوهم)، فيه إعلال بالحذف، هو معتلّ مثال حذفت فاؤه في الأمر لأن عينه مكسورة في المضارع، وزنه علوهم..

.إعراب الآية رقم (25):

{ما لَكُمْ لا تَناصَرُونَ (25)}.
الإعراب:
(ما) اسم استفهام مبتدأ (لكم) متعلّق بخبر المبتدأ (لا) نافية (تناصرون) مضارع حذفت منه إحدى التاءين.
جملة: (ما لكم) في محلّ نصب مقول القول لقول مقدّر أي يقال لهم ذلك توبيخا.
وجملة: (لا تناصرون) في محلّ نصب حال.